أخبار

واشنطن تدرج مجموعة “فاغنر” الروسية على القائمة السوداء

وكالات|

أدرجت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الجمعة، مجموعة “فاغنر” الروسية على قائمتها السوداء للحريات الدينية، كما خفّضت مكانة دول أميركا اللاتينية، كوبا ونيكاراغوا.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان للإعلان عن قائمة “منتهكي الحريات الدينية”، إن “الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية في أرجاء العالم يقومون بمضايقة الأفراد وتهديدهم وسجنهم وحتى قتلهم بسبب معتقداتهم”.

اقرأ: مقتل 5 عناصر من مرتزقة “فاغنر” الروسية في البادية السورية

وأضاف: “في بعض الحالات، تقوم تلك الجهات بتضييق الخناق على حرية الأفراد في الدين أو المعتقد بهدف استغلال الفرص لتحقيق مكاسب سياسية”.

واعتبر الوزير الأميركي أن “هذه الأعمال تزرع الانقسام وتقوض الأمن الاقتصادي وتهدد الاستقرار السياسي والسلام.. ولن تقف الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي في مواجهة هذه الانتهاكات”.
وأشار بلينكن إلى أن “إضافة مجموعة فاغنر الروسية ككيان مثير للقلق في جمهورية إفريقيا الوسطى”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي أيار الماضي، قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية إن مجموعة “فاغنر” التابعة للحكومة الروسية “قامت بإعدام وتعذيب وضرب المدنيين منذ عام 2019”.

ويأتي قرار إضافة “فاغنر” إلى القائمة السوداء للحريات الدينية وسط تكهنات بأن الولايات المتحدة يمكن أن تصنفها على أنها منظمة إرهابية أجنبية، جزئياً، على خلفية “الأعمال الوحشية” التي تورطت فيها خلال حرب أوكرانيا، في حين لم يتم الإعلان عن أي قرار رسمي بهذا الخصوص.

تابعنا في فيسبوك

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن “الكيانات الأخرى المثيرة للقلق تشمل حركة الشباب الصومالية، وحركة بوكو حرام، والحوثيين، وتنظيم داعش في الصحراء الكبرى، وتنظيم داعش في غرب إفريقيا، وهيئة تحرير الشام، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين، وحركة طالبان”.

وكانت واشنطن قد وضعت كوبا ونيكاراغوا العام الماضي على قائمة مراقبة خاصة، ولكن تمت إضافتهما إلى قائمة الولايات المتحدة للبلدان ذات الاهتمام الخاص إلى جانب الصين وإريتريا وإيران وغيرها “لمشاركتهم في الانتهاكات الدينية الشديدة”، بحسب البيان نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى