أخبار

الجيش الأمريكي يوقف عملياته المشتركة مع “قسد” ضد تنظيم “داعش” في سوريا

فريق التحرير|

أوضح الجيش الأمريكي أمس الجمعة، أن قواته “أوقفت مؤقتاً جميع العمليات المشتركة” مع قسد ضد تنظيم “داعش” في سوريا، وذلك بعد إعلان ميليشيا “قسد” أنها أوقفت كافة العمليات مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، على خلفية التهديدات التركية بشن عملية عسكرية في مناطقها.
وأضاف بيان للجيش الأميركي أن القوات الأمريكية وقسد تواصل تسيير الدوريات والحفاظ على الأمن في مخيم الهول والسجون، حيث من المقرر أن يتم تسيير دوريات اليوم السبت.

اقرأ: ريف حلب الشمالي: الاستخبارات التركية تعلن القبض على 11 عنصراً من خلايا “داعش”


وتتذرّع ميليشيا “قسد” بأن التصدي لهجوم تركي جديد سيؤثّر سلباً على “حماية سجن يضم مقاتلي تنظيم الدولة” أو “استهداف خلايا نائمة للتنظيم لا تزال تشن هجمات كرّ وفرّ في سوريا”، وفقاً لـ”آرام حنا” المتحدث باسم “قوات سوريا الديمقراطية”.
وقال “حنا” لوكالة “رويترز” إن “كل عمليات التنسيق والعمليات المشتركة لمكافحة الارهاب مع التحالف” الذي تقوده الولايات المتحدة، وكذلك “جميع العمليات الخاصة المشتركة التي كنا ننفذها بانتظام” قد توقفت.

تابعنا في فيسبوك

وكانت ميليشيا (قسد) أعلنت عن وقف ما أسمتها “عمليات مكافحة الإرهاب” المشتركة مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي، بدعوى مواجهة الهجوم التركي المرتقب على المنطقة التي تسيطر عليها، في الشمال السوري. ويأتي ذلك فيما تكثف تركيا من ضرباتها الجوية والمدفعية على مواقع قوات “قسد”، وتستعد لعملية برية جديدة في ريف حلب، عقب فشل محادثات مع كل من موسكو وواشنطن.
وأعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، يوم الخميس الماضي، أن نظيره الأمريكي “لويد أوستن”، أبلغه بمعارضة بلاده “بشدة لأي عملية عسكرية تركية جديدة في سوريا”، حيث اعتبر أن الضربات التركية “هددت بشكل مباشر سلامة الجنود الأمريكيين الذين يعملون مع شركاء محليين في سوريا لهزيمة تنظيم الدولة”. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض “جون كيربي”، أمس، إنه “بينما تدعم الولايات المتحدة قدرة تركيا على الدفاع عن نفسها داخل أراضيها، فهناك أسباب كثيرة تجعل هذه العمليات تثير قلقاً”، مشيراً إلى “الضرر المحتمل للمدنيين والأمريكيين”.


وأضاف “كيربي”: “لا نريد أيضاً أن نرى أي شيء قد يؤثر على قدرتنا على الاستمرار في الضغط على تنظيم الدولة والتأثير على شراكتنا مع قوات سوريا الديمقراطية”، معتبراً أن العمليات التركية السابقة جعلت قوات “قسد” “أقل استعداداً لمواصلة المساهمة في التصدي للإرهاب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى