أخبار

السوريون بالمرتبة الأولى بطلبات اللجوء في أوروبا

فريق التحرير |

احتل السوريون المركز الأول في تقديم طلبات اللجوء بالقارة الأوروبية خلال شهر أيلول / سبتمبر الماضي، متقدمين على الأفغان لأول مرة منذ سيطرة “حركة طالبان” على كابل العام الماضي.

ووصل عدد طلبات لجوء السوريين لـ 15 ألف و500 طلب، لأول مرة منذ العام 2016، بزيادة بلغت 30% عن آب/ أغسطس الماضي، حسب تقرير لـ”وكالة اللجوء الأوروبية” (EUAA).

اقرأ: إندبندنت”: انتهاكات بحق طالبي اللجوء خلال محاولة ترحيلهم من بريطانيا إلى رواندا

بينما جاء الأفغان بالمرتبة الثانية بعدد طلبات اللجوء بـ13 ألفاً و700 طلب، والأتراك ثالثاً بـ5800 طلب.

وبلغ عدد كامل طلبات اللجوء في أوروبا، في أيلول / سبتمبر الماضي 98 ألف طلب.

ويتوافق هذا الكم مع عدد الطلبات المقدمة أوائل العام 2016، لكنه ما يزال أقل بكثير من عدد الطلبات في نفس الفترة بعام 2015 (173 ألف طلب).

وأشارت “وكالة اللجوء الأوروبية” إلى أن أعداد كبيرة من الفارين من الغزو الروسي لأوكرانيا، مستمرة بالتسجيل للحصول على بطاقة “الحماية المؤقتة” بعدد من دول الاتحاد الأوروبي.

تابعنا في فيسبوك

وارتبط زيادة عدد طلبات اللجوء من قبل عدد من الجنسيات خلال 2021 و2022، بالأحداث الجيوسياسية، بحسب تقرير اللجوء للعام 2022.

ومن المحتمل أن تكون الزيادة في عدد الطلبات المقدمة من قبل الروس (1600 طلب) بسبب قرار التجنيد الجزئي.
وشهد أيلول الماضي أكبر فجوة بين عدد طلبات اللجوء والقرارات الابتدائية لقبول هذه الطلبات، حيث صدر 56 ألف و300 قرار ابتدائي مقابل 98 ألف.

وأدى ذلك إلى فجوة بين عدد الطلبات والقرارات، وبالتالي زيادة عدد القرارات المعلقة في المحكمة الابتدائية، ووصل نسبة القضايا المعلقة لمدة ستة أشهر أكثر من نصف هذه القرارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى