أخبار

17 ألف عنصراً من ميليشيا “قسد” حيّيدهم الجيش التركي خلال سنوات

وكالات|

بلغ عدد عناصر ميليشيا “قسد” ممن تمكن الجيش التركي من تحييدهم في شمال وشمال شرق سوريا نحو 17 ألفاً، وذلك على مدى السنوات الماضية، وفقاً لإحصائية أجرتها وكالة “اﻷناضول” الرسمية التركية للأنباء. وكانت القوات التركية قد أطلقت أولى عملياتها بشمال سوريا، في 24 آب من عام 2016، تحت مسمى “درع الفرات”، والتي شاركت فيها دبابات وقوات جوية تركية شملت المنطقة الممتدة من مدينة “جرابلس” على الحدود حتى مدينة “الباب” شرقي حلب.

اقرأ: وكالات: الجيش التركي يعلن استهداف 5 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية في منطقتي نبع السلام ودرع الفرات
وانتهت العملية بعد أكثر من 200 يوم بتحييد 5912 عنصراً، من بينهم 3936 من أعضاء تنظيم “الدولة”، و1976 من أعضاء قوات “قسد”، خلال 7 أشهر. وعقب ذلك بدأت “عملية غصن الزيتون” بإقلاع 72 طائرة، في 20 كانون الثاني من عام 2018 حيث شملت هذه المرة مدينة “عفرين” في شمال غرب سوريا، حيث تم تحييد 7 آلاف و 172 عنصراً من قوات “قسد” بالعملية. وسيطرت القوات التركية والجيش الوطني السوري حينها على مركز قضاء “عفرين”، و6 مراكز بلدات، و282 قرية ، و23 جبلًا وتلةً إستراتيجية، وسد واحد ، و50 نقطة إستراتيجية.


وبعد ذلك بدأت عملية “نبع السلام” في 9 تشرين اﻷول من عام 2019، وشملت المنطقة الواقعة شرق الفرات من “تل أبيض” حتى حدود “عين العرب” وامتدت على مساحة تزيد عن 4000 كيلومتر مربع. وعقب اجتماعه نائب الرئيس الأمريكي السابق “مايك بنس” في أنقرة، وافق الرئيس التركي في 17 تشرين اﻷول من عام 2019 على تعليق العملية، لمدة 120 ساعة من أجل سحب قوات “قسد” من “المنطقة الآمنة” حيث تمّ خلال هذه الفترة إجلاء العديد من عناصر وقياديي “قسد” إلى الحسكة، بعد تحييد 3829 عنصراً.

تابعنا في فيسبوك


يُذكر أن القوات التركية تتأهب ﻹطلاق عملية برية جديدة محتملة، تمتد بين مدن “عين العرب” و”منبج” و”تل رفعت”، في ريف حلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى