أخبار عاجلة

صيادو السمك في جبلة يعتزلون المهنة.. ما السبب وكيف انعكس على السوق؟


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
تضررت الكثير من المهن، في مناطق النظام، نتيجة الصعوبات التي يواجهها أربابها، بشكلٍ يومي، متزامن مع عجز حكومة اﻷسد، عن توفي بيئة مناسبة للعمل.
ووفقاً لمصادر محلية في جبلة على الساحل السوري، فقد اعتزل عدد من صيادي السمك المهنة التي ورثوها عن أجدادهم، نتيجة ما يواجههم من صعوبات في مقدمتها شح المحروقات وراتفاع أسعارها في السوق السوداء.
ويؤكد سامر، صياد سمك من جبلة، في حديث لمراسلنا، أنه لم يحصل على مخصصاته من المازوت المدعوم، حيث يتم توزيعه مرة واحدة كل شهرين، وفي حال حصل عليها، ﻻ تكفية الكمية إﻻ لرحلة صيد واحدة!
وتابع سامر، “لم تعد هذه المهنة تؤمن قوت يومنا”.
أمّا عصام، فقد اعتزل العمل بصيد اﻷسماك واتجه ﻹصلاح الشباك والقوارت، مؤكدًا أن المهنة خاسرة هذه اﻷيام.
وتزيد تكلفة رحلة الصيد الواحدة عن 100 ألف ل.س، على اعتبار أنه الصياد يشتري المازوت من السوق السوداء، حيث يباع البيدون سعة 20 ليتراً ما بين 125 إلى 150 ألف ل.س. ويحتاج المركب الواحد إلى 20 ليتر مازوت للرحلة الواحدة، وهناك مراكب محركاتها كبيرة تحتاج 40 ليتراً في الرحلة.
وليس ارتفاع تكلفة المازوت هو السبب الوحيد للعزوف عن مهنة الصيد، بل إن ارتفاع سعر أدواته وخاصة الشبك، وكذلك ارتفاع أجور صيانة المركب، أسهم في هذا اﻷمر ولعب دوراً كبيراً، حيث يصل سعر شبكة الصيد وفق من تحدثنا إليهم إلى 100 ألف ل.س.

اقرأ أيضاً

صيادو السمك يتعرضون للخسارة في بانياس.. تعرف على الأسباب


وفي السياق، أقرّت صحيفة “تشرين” الرسمية الموالية، في تقارير سابقة، أن صيادو السمك يحصلون على مخصصاتهم من المحروقات مرة واحدة في الشهر بمعدل تراوح مابين 50- 70 ليتراً.
ويبلغ عدد الزوارق الموجودة في ميناء جبلة نحو 150 زورقاً، وهناك 600 صياد تقريباً أكثر من نصفهم عزفوا عن الصيد،وفق التقديرات الرسمية الصادرة عن حكومة النظام وصحفه.
اﻷمر السابق، أدى إلى تراجع الكميات المعروضة من السمك في السوق، وتحديداً في جبلة، التي يباع فيها كيلو سمك السردين بـ13 ألف ل.س، والبالميدا 17000 ل.س، والطيار بـ15 ألف ل.س، والسلطاني 50 ألف ل.س، و يتجاوز سعر كيلو سمك الغزال 90 ألف ل.س.
ما يعني وفق من تحدثنا إليهم أن التعويض عن اللحوم البيضاء بوجبة السمك بات حلمًا بالنسبة لذوي الدخل المحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إيران تتهم إسرائيل بهجوم على منشأة عسكرية في أصفهان

فريق التحرير/حمّلت إيران، إسرائيل مسؤولية الهجوم الذي استهدف منشأة عسكرية في أصفهان بطائرات مسيّرة، وتوعدت بالرد.وقال أمير سعيد …