أخبار

إيران.. مظاهرات وعمليات كر وفر في زاهدان وخاش واعتقالات تعسفية تطال مواطنين بلوش

خاص رسالة بوست|

انتفاضة إيران- رقم 157

استمرار المظاهرات وعملية كرّ وفر في زاهدان وخاش واعتقالات تعسفية تطال مواطنين بلوش
وضع الجرحى خطير في زاهدان وخاش وتوقف سيارات الإسعاف واعتقال الجرحى.

عقب فتح النار على المواطنين في مدينتي زاهدان وخاش، اعتقلت القوات القمعية عددًا كبيرًا من الشباب البلوش. وفي عمل إجرامي، قاموا حتى بإيقاف سيارات الإسعاف ونقل الجرحى معهم. ولا يزال بعض الجرحى في مصحّة مسجد ”مكي“. وحالة هذه المصحة حرجة ولم يعد لديها مساحة ومرافق لعلاج الجرحى.

اقرأ: إيران| السيدة “رجوي” ترح‍ّب بتشكيل لجنة تقصي الحقائق وتطالب بزيارة سجون النظام
وتظاهرت النساء الحرائر في زاهدان في الشوارع مرددات شعارات “الموت للديكتاتور” و”الاعتداء والجريمة .. ليسقط مبدأ ولاية الفقية” و”عديم الشرف” و”يا خامنئي استحي وأترك البلاد “.

في الساعات التي أعقبت صلاة الجمعة، واصل المواطنون تظاهراتهم في شوارع زاهدان وقاموا بعملية كرّ وفرّ مع القوات القمعية. ولا يزال الشباب البلوش في الشوارع بعد حلول الظلام وقد وضعوا حواجز على الطرق من خلال إشعال الحرائق.
وانتشرت القوات القمعية في أجزاء مختلفة من زاهدان، مثل الطريق القديم وشارع خيام والسوق المشترك ومدرس وبهشتي ودرازه خاش ومنطقة جام جم، وأطلقت الغاز المسيل للدموع على منازل المواطنين. كما اعتقلت المواطنين عشوائيًا في مجموعات بمنطقة سوق زاهدان المشترك.

وتواجدت مجموعة من أفراد الحرس المتنكرين بملابس محلية في مكان الحادث لقمع المواطنين. وهتف المتظاهرون أمام هؤلاء الحرس: “أيها الحرسي عديمي الشرف لا تلبسوا ملابس البلوش” و”أيها الحرسي والباسيج انتم داعشيون فينا“.
وفي خاش وبعد إطلاق النار على المتظاهرين اقتحمت القوات الإجرامية أمام مسجد الخليل واعتقلت عددا كبيرا من المتظاهرين. لعدة ساعات، كان المواطنون داخل المسجد محاصرين وتم القبض على كل من يخرج من المسجد.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى