أخبار عاجلة

إيران_ اعتصامات وتظاهرات طلابية وإضراب للبازاريين في اليوم الـ 68 للانتفاضة

خاص رسالة بوست|

شهدت العديد من الجامعات، الثلاثاء، 22 نوفمبر، في اليوم الـ68 للانتفاضة، اعتصامات وتظاهرات دعمًا لأهالي كردستان. منها جامعة شريف، وجامعة كردستان، وكلية علوم الكهرباء والحاسوب بالجامعة الوطنية، وجامعة علامة، وكلية علم النفس في جامعة طهران، وجامعة خليج فارس في بوشهر، وجامعة بابل، وجامعة العلوم الطبية في تبريز، وجامعة رازي في كرمانشاه.

اقرأ: إيران: استمرار إضراب الأسواق ومظاهرات في طهران ومدن أخرى

وردّد الطلاب هتافات مثل “الموت لخامنئي” و “الموت للديكتاتور” و”ليتحد الطالب والمعلم والعامل”. وتشكّل تجمع حاشد في جامعة كردستان بحضور أساتذة وموظفين وطلاب احتجاجًا على قمع وقتل أهالي كردستان.

واعتقل أمن جامعة رازي في كرمانشاه بعض الطلاب. في بعض الجامعات، هاجمت القوات القمعية الطلاب، مما أدى إلى اشتباكات. في جامعة شريف بطهران، قاوم الطلاب رجال الأمن وشبيحة النظام الذين كانوا يحاولون منع تجمع الطلاب.

تابعنا في فيسبوك

كما نزلت تلميذات إلى الشوارع في تظاهرات في عبدل آباد بطهران وبعض المناطق الأخرى في طهران وكرج بشعارات “حرية .. حرية .. حرية”، ولم نقدم قتلى لنساوم ونمدح الزعيم القاتل”، و”عار علينا، عار علينا، زعيمنا الحقير”.

في الوقت نفسه، أضرب البازاريون والكسبة في مدن سنندج وسقز وبيرانشهر وروانسر وأشنويه وبوكان وكامياران ومركور وأورمية والعديد من المدن الأخرى.

كما تظاهر المواطنون في طهران اليوم، في حديقة سبهسالار وهم يهتفون “الموت للديكتاتور”.

تابعنا في تويتر

هذا وقدمت مجموعة من أعضاء مجلس شورى النظام خطة ضد الطلاب للموافقة عليها، والتي بموجبها “إذا خالف الطلاب الأعراف في الجامعات وارتكبوا جرائم مثل إثارة الفوضى والبلبلة، وتدمير الممتلكات، وإهانة المقدسات، والخ، سيتم إدانتهم بدفع جميع رسوم التعليم ويمنعون من الخروج من البلد لمدة 10 سنوات.” (موقع اعتماد – 22 نوفمبر)

اليوم، احتج موظفو وسائقو محطة أكبر آباد بطهران وأضربوا عن العمل بشعارات “أيها السائق يا صاحب النخوة قم للإضراب” ولا تخافوا، نحن معًا”. وذهبت وحدة خاصة إلى هذه المحطة لقمع السائقين.

وفي الوقت نفسه، أضرب موظفو شركة “بهمن موتور” بشعار “الدخل بالدولار، والعامل بالريال”. كما أضرب عمال مجمع بارس الجنوبي للغاز التابع للمصفاة 11 في عسلوية، وأضرب عمال البتروكيماويات في مسجد سليمان. كما أضرب موظفي الطوارئ 115 في مدينة مشهد شمال شرق إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إدلب.. “حكومة الإنقاذ” تقرر إحداث كلية للشرطة

فريق التحرير| أصدرت مايسمى رئاسة مجلس الوزراء في حكومة “الإنقاذ” التابعة لهيئة تحرير الشام، و …