أخبار عاجلة

انطلاق مؤتمر أستانا 19 حول سوريا


فريق التحرير/
انطلقت أعمال الاجتماع الدولي 19 حول سوريا، بصيغة أستانا، اليوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني، في العاصمة الكازاخستانية “أستانت” وسيستمر إلى يوم غدٍ الأربعاء.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” التابعة للنظام، أن وفداً من حكومة اﻷسد على رأسها معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان”، وصل إلى أستانا يوم أمس الاثنين لحضور المؤتمر.
ومن المفترض أن يجري في اليوم الأول للاجتماع مشاورات ومباحثات ثنائية وثلاثية بين الوفود المشاركة حول المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
ويشار إلى أن الاجتماع يضم وفود البلدان “الضامنة لعملية أستانا” وهي؛ روسيا وإيران وتركيا، بالإضافة إلى ممثلين من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا “غير بيدرسون”.
ويذكر أن الاجتماع الأخير حول سوريا عقد في انمنتصف حزيران الفائت، بحضور وفود النظام والمعارضة السورية في عاصمة كازاخستان نور سلطان بحضور ممثلي الدول الضامنة وأكّدوا خلال بيانهم الأخير على سيادة ووحدة الأراضي السورية، وضمان التطبيع المستدام للوضع في منطقة إدلب وما حولها، بما في ذلك الوضع الإنساني، والعمل للقضاء نهائياً على تنظيم (داعش) و”جبهة النصرة” وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات المرتبطة بتنظيم القاعدة أو “داعش”.
كما أكد البيان حينها على دعم تحسين الوضع الإنساني في سوريا والتقدّم في عملية التسوية السياسية، وزيادة المساعدة في الداخل السوري من خلال تنفيذ مشاريع الإنعاش.

للمزيد اقرأ

مصير “منبج وتل رفعت” على طاولة الحوار في “أستانا 19”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إدلب.. “حكومة الإنقاذ” تقرر إحداث كلية للشرطة

فريق التحرير| أصدرت مايسمى رئاسة مجلس الوزراء في حكومة “الإنقاذ” التابعة لهيئة تحرير الشام، و …