تقارير

معاناة مخيمات اللاجئين تتصاعد.. والكوليرا يواصل حصده الأرواح

يواصل الكوليرا انتشاره في المحافظات السورية، وخاصة في المدن والبلدات الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، ومناطق سيطرة وحدات الحماية الكردية (قسد)، إلا أن المخاوف الأبرز تكمن في مناطق شمال غربي البلاد المسيطر عليها من قبل المعارضة، بسبب الانتشار الكبير للمخيمات التي لا تمتلك القدرة على مواجهة الوباء، نظراً لضعف الدعم المقدّم لها من قبل المنظمات الإنسانية، وفق مصادر طبية عدة.

“رايتس ووتش”: تفشي الكوليرا في سوريا سببه أطراف النزاع

يقول مدير فريق “منسقو استجابة سورية” محمد حلاج لـ”العربي الجديد”، إن “نسبة المصابين بمرض الكوليرا داخل المخيمات تعادل أكثر من 25% من إجمالي الإصابات المسجلة في مناطق شمال غربي سورية”، مضيفاً أن “الفريق لم يُفاجأ من ارتفاع نسبة المصابين بالوباء داخل المخيمات، خاصة في ظل عدم اتخاذ إجراءات جدية وجذرية لمنع انتشار المرض من الدخول إلى هذه البيئة الهشة”.

تابعنا في فيسبوك

ودعا الحلاج الفعاليات الإنسانية المحلية والدولية إلى اتخاذ كل التدابير والتزام مسؤولياتها كافة لحماية المخيمات وسكانها من زيادة انتشار المرض، كما طالب المجتمع الدولي والأممي بالتحرك، لا سيما المنظمات الصحية المعنية، للقيام بدورها المطلوب، وتوفير الإمكانات اللازمة لمنع تفشي الأمراض في المنطقة، بشكل عام، وفي المخيمات خاصة.

ونوّه الحلاج بأنه من الضروري على سكان المخيمات اعتماد الإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية اللازمة، والعمل على الحصول على المياه النظيفة، لضمان عدم زيادة الإصابات داخل المخيمات تحديداً.

بدوره، قال معتز صادق، العامل في المجال الصحي بمحافظة إدلب لـ”العربي الجديد”، إن “عدد المشتبه بإصابتهم بالكوليرا في مناطق شمال غربي سورية، وصل إلى 12162 شخصاً، بعد أن سجلت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة 167 حالة يوم أمس الجمعة، فيما بلغ عدد الوفيات الناتجة عن المرض 11 حالة، والمؤكدة إصابتهم 336”.

وأعلنت “الإنذار المبكر” في بيان لها، اليوم السبت، أن “عدد المصابين بالمرض في مناطق شمال شرقي سورية، بلغ 159 حالة، فيما وصل عدد المشتبه بإصابتهم إلى 23262 حالة، وسجلت 30 وفاة متأثرة بإصابتها بالكوليرا” منذ انتشار المرض.

وأضافت، في بيان منفصل، أن “عدد المشتبه بإصابتهم بمرض الكوليرا في مناطق نبع السلام، المسيطر عليها من قبل الجيش الوطني المدعوم من أنقرة، وصل إلى 866 حالة، والمثبتة إصابتهم إلى 39، وحالتي وفاة منذ بداية انتشار الفاشية”.

ولم تعلن وزارة الصحة التابعة للنظام السوري عن إحصائيات جديدة منذ 15 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، في ظل اتهامات من قبل أطباء ومصادر صحية للنظام بإخفاء الأرقام الحقيقية للمصابين.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى