أخبار عاجلة

مسجد (الجمعة الكبير) أو (جمعة فافونيا) في مدينة فافونيا بجمهورية سريلانكا.

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب

   
سمي بمسجد الجمعة لأنه المسجد الأساسي الذي تقام فيه الجمعة في هذه المدينة؛ حيث يحرص المسلمون في المناطق التي يشكلون فيها أقليات على أن تكون الجمعة مهرجاناً يستعرضون فيها أعدادهم الكبيرة!
يقع هذا المسجد الأنيق في شارع البزار الواقع في القلب التجاري المزدحم للمدينة وذلك في منطقة واني، وهو أشهر وأجمل المساجد في مدينة فافونيا التي تقع في شمال سريلانكا.

اقرأ: مسجد (الشيخ حنفي) في مدينة مصوع بجمهورية إريتيريا


يتكون المسجد من ثلاثة أدوار واسعة، يتكون الدور الأرضي من محلات تجارية يعود ريعها لصالح المسجد، ويتضمن الدورين الآخرين مصليات للرجال والنساء وتتسع لعدد غير معلوم من المصلين لكنه عدد كبير بالتأكيد نظراً لكبر حجم المسجد ولوجود نسبة عالية من المسلمين في هذه المدينة، ويقوم بوظائف عديدة في حياة المسلمين الذين يمثلون أقلية في سريلانكا لكنهم أقلية كبيرة في هذه المدينة التي تحتضن عدداً من المساجد من ضمن قرابة ٩٠٠ مسجد تزدان بها هذه الدولة التي تقع في جنوب الهند وتشتهر بمزارع الشاي الجميلة!

تابعنا في فيسبوك


يمتلك المسجد تصميماً بالغ التميز والجمال، وتكتنز واجهته المرتفعة جمالاً أخّاذاً؛ بمئذنتين عاليتين تستقيمان في يمين المسجد ويساره، وعدد من المآذن الصغيرة التي زادت المسجد جمالاً، وتمتلك المئذنتان الطويلتان تصميماً جذاباً و٣ شرفات متميزة لكل مئذنة، وفي قلب مقدمة المسجد ترتفع قبة ذهبية ذات بريق أخّاذ فوق قاعدة أصغر منها لكنها متينة وذات نوافذ تسمح بنفاذ الضوء والهواء إلى داخل المسجد الذي يزدحم بالمصلين وخاصة يوم الجمعة وفي الأعياد والمناسبات الدينية. ولأن المسجد يقع في الناصية واقعاً على شارعين ففي الجهة الثانية من المسجد توجد قبة ذهبية كبيرة مثل الأولى تماماً!


ونتيجة حرص المسلمين في هذه المدينة على تجميل مسجدهم؛ فإنهم يقومون بتجديد طلاء هيكل المسجد بين فترة وأخرى مع تغيير اللون! 
تتم خطبة الجمعة هنا باللغات المحلية، وتكون أشبه بمحاضرة طويلة، ثم تأتي خطبة الجمعة التي ترد فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والترضي على صحابته الكرام والدعاء باللغة العربية، وتكون قصيرة في العادة إذ لا تزيد عن ٣ دقائق.
مما يجدر ذكره أن هناك أسر كثيرة من أصول عربية ولا سيما من اليمن؛ حيث توجد مدينة صغيرة اسمها قحطان في سريلانكا نسبةً لقحطان جد بعض القبائل اليمنية، وهذه هي المدينة الوحيدة في سريلانكا التي تزخر بأشجار النخيل العربي التي جلبها اليمنيون معهم من بلادهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المقالات اللطيفة في تراجم من كان خليفة.. ج4 الدولة العثمانية 10- تابع السُّلْطَان “سُلَيْمَان القانوني”.. بعض حروبه وفتوحاته

محمد عبد الحي عوينة كاتب وداعية إسلامي. إندونيسيا. ولد في غرَّة شعْبَان سنة …