أخبار

مع استمرار المظاهرات.. النظام الإيراني يتهم أطرافاً أجنبية “بأعمال الشغب”

فريق التحرير|

ادعى النظام الإيراني أنه يملك أدلة بشأن ضلوع موقوفين أجانب في ما اعتبرته “أعمال شغب” تشهدها على هامش احتجاجات أعقبت وفاة مهسا أميني في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، بعد أيام من إعلان سلطات طهران توقيف عدد من الأجانب لارتباطهم بالاحتجاجات، خصوصا من بولندا وإيطاليا وفرنسا.

اقرأ: إيران: إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع.. ميليشيا “الحرس الثوري” تقمع المتظاهرين بمناطق “البلوش”

وأضاف ناصر كنعاني: “فيما يتعلق بالتدخلات التي أدت إلى إلحاق الضرر بإيران، أو فيما يتعلق بأداء مواطني الدول التي ارتكبت جرائم في إيران، أو لعبت دورًا في أعمال الشغب وتم القبض عليهم، سنتخذ الإجراءات اللازمة”.

وأكد “كنعاني”: “تم استدعاء سفراء بعض الدول وتقديم الأدلة والوثائق اللازمة لهم” على صلة مواطنيهم بالاحتجاجات، وتم الطلب منهم “الحصول على الإجابة من مراكزهم”.

وأوضح “كنعاني” أن “إيران اتخذت الإجراءات اللازمة في إطار الدبلوماسية وواجبات الأجهزة الأمنية في هذا الصدد وستواصل متابعة الإجراءات اللازمة في إطار الآليات الدولية في الوقت المناسب”، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

اقرأاحتجاجات واعتصامات ومظاهرات طلابية في عدة مدن إيرانية

وأعربت دول غربية عدة عن دعمها للاحتجاجات، وفرضت عقوبات على مسؤولين وكيانات في إيران ردا على ما تعتبره “قمع” السلطات للتحركات.

يذكر أن الاحتجاجات “الإيرانية” وفاة أميني أثناء احتجاز الشرطة لها دفعت الاتحاد الأوروبي إلى السير على نهج الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا في فرض عقوبات على إيران، حيث يجتمع الاثنين وزراء خارجية أوروبا للتصديق على حزمة جديدة من العقوبات، من المنتظر أن تستهدف أفرادا وكيانات من الضالعين في انتهاكات لحقوق الإنسان، وتجميد أصول وحظر سفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى