أخبار

السلطات التركية تكشف هويَّة منفذة تفجير إستانبول وكيفية القبض عليها

فريق التحرير|

لم تمض ساعات قليلة على عملية التفجير الكبيرة التي شهدها شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم وسط إسطنبول، وراح ضحيتها 6 أشخاص و81 جريحاً، حتى أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” عن هوية المنفّذ والجهة التابع لها.

اقرأتركيا: فاجعة تحل بعائلة سورية.. وفاة أم و 8 أطفال بمدينة بورصة
ووفقا لما نقلته صحيفة “يني شفق” لفت الوزير إلى أن القرائن الأولية تشير إلى ضلوع تنظيمي (بي كي كي/ بي واي دي) المدرجين على قوائم الإرهاب بتركيا، مشيراً إلى أن مديرية أمن إسطنبول اعتقلت الشخص الذي ترك القنبلة كما أوقفت 21 شخصاً آخرين ضالعين بعملية التفجير.
من ناحيتها أكدت المديرية في بيانٍ لها، أن منفذة الهجوم تُدعى “أحلام البشير”، وهي سورية الأصل، مشيرةً إلى أن المتهمة بتنفيذ تفجير إسطنبول تلقت تعليمات بتنفيذ العملية من مركز تنظيم “بي كا كا/ بي واي دي/ واي بي جي” في مدينة كوباني (عين العرب) بريف حلب.
وقال الأمن التركي: خلال التحقيق مع متورطين في التفجير، اعترفوا بذهاب المنفذة من حي “إسنلر” إلى منطقة “كوتشوك تشكمجه” بإسطنبول، وعند مداهمة العنوان تم اعتقالها عند الساعة 2:50 فجراً.
وأوضح الأمن التركي أنه قام بفحص تسجيلات 1200 كاميرا وتوقيف 46 مشتبهاً في مداهمات استهدفت 21 عنواناً ضِمن إسطنبول، موضحاً أن المادة المستخدمة في تفجير إسطنبول هي “تي إن تي”.

اقرأ: علاقات تركيا-إسرائيل.. ماذا يريد كل طرف من الآخر؟
واعترفت منفذة تفجير إسطنبول أنها تسللت قبل أسبوع إلى تركيا بطريقةٍ غير شرعية عَبْر عفرين بريف حلب.
وفي السياق ذاته قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو: رصدنا مكالمة يوجه فيها المتكلم عناصر الخلية بقتل منفذة الهجوم لمنع معرفة ملابسات الهجوم، حيث كان مقرراً نقل منفذة الهجوم إلى اليونان لو لم نتمكن من القبض عليها.
وكان والي إسطنبول علي يرلي كايا، أعلن أن الانفجار وقع في نحو الساعة الرابعة والنصف أمس في شارع الاستقلال بمنطقة بي أوغلو.
ونقلت “الأناضول” عن وزير العدل بكير بوزداغ، قوله: إن امرأة جلست على مقعد لأكثر من 40 دقيقة وغادرت المكان قبل دقائق من الانفجار، مما يشير إلى أن هناك قنبلةً كانت موقوتة للتفجير أو تم تفجيرها عن بُعد.

اقرأ: تركيا تعلن تحييد المسؤول عن تفجيرات إستانبول عام 2018 في الحسكة شرقي سوريا
إلى ذلك أعلن الرئيس “رجب طيب أردوغان” أن المتورطين في انفجار شارع الاستقلال بحي تقسيم في إسطنبول سينالون العقاب اللازم، موضحاً أن السلطات المعنية تواصل أعمالها للكشف عن مرتكبي هذا الهجوم الغادر والجهات التي تقف وراءه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى