أخبار

إيران: اشتباكات بين شباب الانتفاضة والشرطة القمعية في عدة مدن

خاص رسالة بوست|

انتفاضة إيران- رقم 105

تصاعد لهيب الانتفاضة في مراسيم تكريم الشهداء في كرج وأراك وأصفهان وقزوين وجالوس وقصر شيرين وآمل ورشت ومهاباد ولنكرود

اشتباك الشبان مع القوات القمعية وحرق سيارات الشرطة

يوم الخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) الموافق لليوم التاسع والأربعين من الانتفاضة، تصاعد لهيب الانتفاضة في مراسيم تكريم الشهداء في كل من مدن كرج وأراك وأصفهان وقزوين وجالوس وقصر شيرين وآمل ورشت ومهاباد ولنكرود حيث خرج المواطنون في تظاهرات حاشدة ووقعت إضرابات.

وتواصلت الانتفاضة الكبرى لأهالي كرج بعد مراسم الشهيدة حديث نجفي، وشهدت مناطق مختلفة من كرج ومدن أخرى بمحافظة البرز اشتباكات حاشدة بين الأهالي وعناصر العدو. وقام الشبان الغاضبون بقلب بعض سيارات الشرطة وإضرام النار فيها ووضع حواجز في بعض المناطق وخاضوا مواجهات مع قوات القمع، حيث تخلى عناصر الشرطة في بعض الأماكن عن سياراتهم وهربوا خوفًا على أرواحهم.

وفي عدة نقاط، أطلق عناصر القمع النار مباشرة على المتظاهرين، كما استخدم النظام المروحية التي كانت تطلق النار على الحشد.

وفي خرمدشت كرج، نزل حشد كبير إلى الشارع وأضرم الشبان النار في مصرفين حكوميين. في حصارك كرج، تظاهر المواطنون على نطاق واسع بشعارات الموت للديكتاتور، وقام النظام بإحضار قوات الشرطة إلى الشوارع لمواجهة الناس.

اعلنت وكالة انباء قوة القدس الارهابية (تسنيم): خلال اعمال الشغب التي وقعت اليوم بالقرب من مقبرة بهشت سكينة في كرج، قتل عنصر من عناصر الباسيج واصيب 5 من رجال الشرطة، اثنان منهم في حالة حرجة.

وفي مدينة أراك، بعد مراسم اليوم السابع للشهيد مهرشاد شهيدي، تظاهر الأهالي باتجاه الحديقة الوطنية وملك وخرم، رافعين شعار “الموت للحرسي قاتل الأطفال”.

وفي اصفهان خرج أهالي أصفهان للمشاركة في مراسم أربعينية “مهسا موغويي” بطلة التايكواندو البالغة من العمر 19 عامًا والتي استشهدت برصاص مجرمي النظام.

وفي فولاد شهر حضر حشد كبير يهتفون “سأخذ بثأر أختي” و”ليسقط هذا الحكم لجرائمه في كل هذه السنوات” وحولوا التجمع إلى مظاهرة كبيرة تحركت نحو المدينة، ووقعت اشتباكات واسعة النطاق بين الأهالي وقوات العدو. وقال والد مهسا موغويي في مقطع فيديو: “ما ذنب ابنتي أنها احتجت بيديها العاريتين واُطلقت النار عليها؟ هل كان من حق ابنتي أن ترسلوها تحت التراب وهي حاصلة على أكثر من 100 ميدالية رياضية؟”.

في قزوين، شهدت مراسيم أربعينية شهيد الانتفاضة جواد حيدري حضور عدد كبير من الناس الذين حولوا التجمع إلى مظاهرة حاشدة ضد خامنئي رفعوا خلالها شعارات مثل “ليرحل الملالي لا تنجيهم الدبابة والمدفع” و “لم نقدم دمائنا من أجل المساومة ومدح المرشد القاتل” و “أيها الباسيجي حان وقت عقابك”ً.

وفي جالوس شمالي إيران، منعت القوات القمعية المواطنين من التجمع عند قبر شهيد الانتفاضة أمير حسين شمس. غير أن الحشد المشارك عقد المراسيم خارج المقبرة بشعارات مناهضة للنظام. وفي مراسم تكريم الشهيد أفشين أرشام في قرية بارسان التابعة لمدينة قصر شيرين، احتج الأهالي تحت شعار “الموت للديكتاتور”.

واحتج أهالي مدينة آمل في أربعينية شهيدة الانتفاضة غزالة جلاوي بشعار “خامنئي قاتل وحكمه باطل”. أطلق عناصر القمع الغاز المسيل للدموع واشتبك المواطنون معهم. واحتج أهالي رشت خلال مراسيم أربعينية الشهيد بهنام لايق بور بشعار الموت للديكتاتور، كما نظم أهالي مهاباد مظاهرة بمناسبة اليوم السابع لاستشهاد فرشته أحمدي. وفي لنكرود احتج المواطنون خلال أربعينية شهيد الانتفاضة مرتضى نوروزي بشعار “إذا قتل واحد منا سيحل محله ألف شخص”.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى