أخبار عاجلة

مسجد (الجمعة) أو المسجد الجامع في مدينة خوست بجمهورية  أفغانستان

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب

   


سمي بهذا الاسم لأنه المسجد المركزي الأكبر في هذه المدينة، ويتجمع فيه أكبر عدد للصلاة يوم الجمعة على مستوى مدينة خوست، وهي عاصمة ولاية تحمل نفس الاسم، من ضمن ٣٤ ولاية تتكون منها أفغانستان، وتقع في جنوب شرق البلاد،  وتقطنها غالبية من قومية البشتون الذين هم من الغالبية السنية في أفغانستان التي يقترب مسلموها من نسبة ١٠٠%!
تم افتتاح هذا المسجد سنة ٢٠٠٠م، كأكبر مسجد بين أقرانه في هذه المدينة؛ إذ يتكون من دورين عريضين جدا ويتسع تحت سقوفه لأكثر من ٢٠٠٠ مصل من الرجال والنساء في وقت واحد، وفي الفناء يمكن استيعاب عدد آخر لو وجدت الحاجة لذلك، ويقوم المسجد بوظائف عديدة بجانب إقامة الصلوات.
هذا المسجد بجانب كونه أكبر مساجد مدينة خوست فإنه أجملها بل ومن أجمل مساجد أفغانستان كلها، والصور تبين ذلك؛ فهو غني بعناصره الجمالية الجذابة، وأبرزها تصميمه المتفرد وواجهته الرائعة ببوابته الفخمة ونوافذه المتميزة!
ويتزين المسجد بمئذنتين شاهقتين، تم دمج الفنّين العربي والأفغاني في تصميمهما، وتمتلك كل واحدة منهما ثلاث شرفات يمكن الإطلال من خلالها على هذه المدينة. وتزداد زينة المسجد بقبته السماوية الزرقاء التي تتوسط مقدمة المسجد وكأنها تاج على رأس هذا المسجد الأنيق بهيكله المرتفع وزخارفه الثرية والتي أعطت له سحرا متفردا مكّنه من الدخول ضمن قائمة التحف المسجدية التي تزخر بها كثير من بلدان العالم!
وبجانب كل هذا الجمال فإن المسجد يمتلك بساتين يزدان بها فناؤه؛ حيث الأزهار والنباتات المنسقة وحيث البركة الدائرية العريضة والنوافير الأنيقة التي تحفها والنافورة الكبرى التي تتشكل في الوسط على هيئة نجمة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مسجد (تون سون) في مدينة بانكوك عاصمة مملكة تايلاند

أ.د فؤاد البنا أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي يقع هذا المسجد في أحد …