منوعات

مسجد (الشيخ حنفي) في مدينة مصوع بجمهورية إريتيريا

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب

  


يقع هذا المسجد في ساحة دجلي إينندي بقلب مدينة مصوع التي تطل على البحر الأحمر وتعد الميناء الرئيسي لجمهورية إريتيريا، وسمي بهذا الاسم لأن الذي بناه شيخ ينتمي إلى المذهب الحنفي، ولما كان المسلمون هناك ينتمون جميعا إلى المذهب الشافعي فقد كان اختلافه عنهم داعيا لهم لتسميته بهذا الاسم!
وهو مسجد ذو تأريخ عريق يزيد عمره عن ألف ومائتي عام؛ حيث يسود اعتقاد واسع بأنه من آثار الدولة العباسية الأولى، حيث ذكر بعض المؤرخين أنه بني في عام ٨٠٠م، وهناك من أورد بأنه بني في القرن العاشر الهجري، وزعموا أن الذي بناه شيخ ذو كرامات ويسمى الشيخ آدم بن محمد البركوي.
ومهما يكن الأمر فإن المسجد ذو عمر طويل ولا شك بأنه قد تعرض لمشاكل عديدة وحظي بعدد من الترميمات والتطويرات حتى وصل إلينا أو وصلنا إليه وهو بهذه الصورة!
وفي هذا العصر تؤكد عدد من المصادر بأن المسجد قد تم هدمه في شهر مايو ١٩٥٠م بأمر من إمبراطور الحبشة هيلاسلاسى الذي كانت بلاده تحتل إريتيريا، وتضيف بأنه قد أمر ببناء مسجد جديد حتى يُثبت للمسلمين في بلاده أنه يعاملهم كمواطنين مثل إخوانه المسيحيين الأقباط، لكن المسلمين يؤكدون بأنه بنى المسجد على مساحة أصغر من مساحته الأصلية التي كان عليها!
ويبدو من شكل المسجد أنه قد حظي بتجديد قريب، أزال عنه تجاعيد الزمن فبدا جديدا أنيقاً بهيكله الهرمي الكبير وتصميمه المتميز الجميل، وبنوافذه الرأسية العالية جدا والتي تضمن انسياب الضوء وتدفق الهواء نحو الداخل بصورة طبيعية!
وتبدو أناقة المسجد أكثر بروزاً في قبابه الفضية الرائعة ومنارته الجذابة بشرفتيها الجميلتين، وفي النقوش الهادئة المحفورة بإتقان في المئذنة وفي براويز النوافذ العالية وفي المصفوفة التي تعلو هذه النوافذ، بجانب النقوش الداخلية الخالية من التكلف والإغراق!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى