أخبار

“أبو الغيط” يدعو إلى “طي صفحة الماضي” وإعادة سوريا للجامعة العربية

فريق التحرير |

جدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، دعوته للدول اﻷعضاء في الجامعة، إلى المساهمة في حل اﻷوضاع بسوريا، وعودة نظام اﻷسد إلى الجامعة، وذلك خلال كلمة له بالعاصمة الجزائر أمس الثلاثاء.
ولفت “أبو الغيط” إلى ضرورة تسوية “الوضع المأزوم في هذا البلد العربي المهم” و”غلق صفحة الماضي بآلامها”، و”السعي نحو وضع جديد يتيح لسوريا (نظام اﻷسد) العودة إلى الانخراط في الجامعة”، وفقاً لما نقلته وكالة “اﻷناضول“.
وأضاف: “لا زالت التطورات في سوريا تحتاج إلى جهد عربي رائد ومبادر يضع البصمة العربية على خارطة التسوية”، لافتاً إلى “ضرورة إبداء المرونة من جميع الأطراف المعنية”.
وكان وزراء الخارجية العرب قد عقدوا اجتماعاً بالجزائر، يوم اﻷحد، لبحث الملفات التي سيتم طرحها في القمة الحادية والثلاثين، وتوافقوا على عدّة قضايا من بينها سوريا.
وتسعى الجزائر بدعم روسي إلى إعادة النظام إلى مقعد سوريا بالجامعة، وقال وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” منذ أيام إنه ما يزال يؤيد هذا الطرح، متحدّثاً عن استمراره في موقفه المؤيّد لنظام اﻷسد.
وتحدّث اﻷمين العام عن “تبديد ظلمة الانهيار الاقتصادي والانسداد السياسي” و”السعي نحو وضع جديد يُتيح انخراط سوريا في محيطها العربي الطبيعي وجامعتها العربية التي هي من دولها المؤسسة”.
ويحتاج إلغاء تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية المستمر منذ تشرين الثاني 2011، إلى توافق كامل، وهو اﻷمر غير المتاح بسبب وجود معترضين أبرزهم قطر والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى