تقارير

صراع القوى والنفوذ بين أقطاب القوى الفاعلة في غزو أوكرانيا.

د. ياسين الحمد

أكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

صراع القوى والنفوذ بين أقطاب القوى الفاعلة في غزو روسيا لاوكرانيا .
■ رمضان أحمدوفِيتْش قَدِيروف ‏، هوالابن المدلل للرئيس بوتين والعميل الخائن لثوار الشيشان . هو الرئيس الحالي لجمهورية الشيشان وسابقاً كان من الثوار الشيشانيين. هو ابن الرئيس الشيشاني السابق أحمد قاديروف الذي اغتيل في أيار 2004.
■ يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين زعيم عصابة فاغنر ،
وهو رجل أعمال روسي، وله علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد أطلق على بريغوجين اسم «طباخ بوتين»
بدات المعركة على النفوذ بين قديروف وبريغوزين ضد قيادت الجيش، ويهينان العقيد العام للقوات المسلحة الروسية “لابين” من أجل طرد شويغو وجيراسيموف .
■ سيرغي سروفيكن، ولد قائد القوات الروسية الجديد في أوكرانيا سيرغي سروفيكن، عام 1966 في مدينة نوفوسيبيرسك في سيبيريا، والتحق بالخدمة في القوات المسلحة السوفياتية ثم الروسية .
■ بعد الخسائر الفادحة التي تعرضت قوات قديروف على الجبهات وبخاصة الضربة الأخيرة على مركز قيادتهم في خيرسون ، حيث سقط أكثر 60 قتيلا و80 جريحاً بصاروخ هيمارس وايصا .
■ وكذلك تعرض عصابات فاغنر لخسائر كبيرة جدا في أقليم خاركيف وبخاصة مدينة ليمان المحررة ومعارك لوغانسك ..
■ هاجم أصحاب الجيوش الخاصة لقاديروف وبريغوزين بطل روسيا العقيد الجنرال لابين ، وهو قائد المنطقة العسكرية المركزية للقوات المسلحة الروسية في اوكرانيا حاليا .
يلاحظ صمت وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي عن التهم والاهانات ، لأن قديروف هو المفضل لدى بوتين.
“في الواقع ، عندما وجهوا الضربة ضد لابين ، غايتها عو قياظة الحيش والاركان ،لان مالكي الجيشين الخاصين ، قاديروف وبريغوزين ، سوف يسقطون أولئك الذين عيّنوا ودعموا لابين – رئيس الأركان العامة جيراسيموف ووزير الدفاع شويغو. خلافات سابقة منها في عام 2017 ، شويغو وبريغوزين كان لديهم صراع ، ادعى بريغوزين أنه يوفر الطعام للجيش الروسي ، لكن شويغو لم يسمح له بالسلطة في هذا العمل “،.
من الوضح قديروف وبريغوزين يستخدمان الآن هزائم الجيش الروسي كذريعة ووضع شعبهما ، لضرب وزير الدفاع والاركان في القيادة العسكرية ، من اجل تعزيز نفوذهم ،وكسب نفوذ أكبر من خلال استغلال دماء اعضاء عصابتهم .
“لقد أصبح قديروف وبريغوزين في الواقع قائدي دول موازية هياكل سلطة تابعة شخصيًا لبوتين. ومع هذا الصراع المفتوح مع وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة ، فإنهم يظهرون لجميع قوات الأمن الروسية أنهم أكثر تأثيرًا من المسؤول هياكل السلطة “،

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى