أخبار

لليوم 37.. إضراب طلابي ضخم ومظاهرات في مدن إيرانية  

خاص رسالة بوست|

نظّم الطلاب مظاهرات وإضرابات في أجزاء مختلفة في إيران، أمس السبت، 22 أكتوبر، لليوم السابع والثلاثين للانتفاضة الوطنية، بما في ذلك جامعات (طهران، شريف، العلامة، الفنون، وكذلك الجامعات الوطنية، العلوم والثقافة والعلوم الطبية في تبريز، جامعة طبية  ”جندي شابور“ في الأهواز، جامعة أردكان في يزد، جامعة ياسوج، جامعة مهاجر في أصفهان، كلية يزد للفنون والعمارة، كلية طب الأسنان في أصفهان، جامعة مازندران، جامعة همدان للعلوم الطبية، جامعة ”رازي“ في كرمانشاه) وغيرها من الجامعات. وردد طلاب الجامعة الوطنية شعار “كل هذه السنوات جريمة”، “تبًّا لهذه السلطة” و “ويل لكم عندما نتسلح”. 

وقام طلاب جامعة مازندران  بمواجهة مع قوات الأمن والباسيج بشعار “يجب إطلاق سراح السجناء السياسيين”.
وهتف طلاب جامعة ”شريف“ “أيها الطالب ارفع صوتك للمطالبة بحقك”. كما هتف طلاب ”رازي“ : ” أيها البسيجي القبيح حان وقت عقابك” وردد طلاب التقنية في طهران بصيغة الاستعراض شعار “لم تعد تفيدهم الدبابة والمدفع وأخبروا أمي أنها لم تعد لها ابنة” في العرض.

في الوقت نفسه، نظم الطلاب والشباب تظاهرات في بعض مناطق طهران بشعار الموت للديكتاتور، ورافقتهم السيارات بإطلاق أبواقها. كما تظاهر شباب مدينة مشهد في شارع ”كوثر“ بشعار “لا تخافوا، لا تخافوا، نحن كلنا معا”.

من صباح اليوم، خاضت سنندج وسقز وبانه وبوكان ومهاباد ومريوان والعديد من المدن الأخرى إضرابًا ضخمًا في السوق. كما دخل سوق تجارة الهواتف المحمولة في شارع جمهوري في طهران في إضراب، كما أضرب أصحاب المتاجر وسائقو الشاحنات في مرودشت، ورضوانشهر، وأصفهان، وطريق ساوه. 

وفي السياق نفسه أضرب عمال مصنع  ”آيدين“ لانتاج شوكولاتة في تبريز، وردًا على عناصرالحكومة  التي أرادت إنهاء إضرابهم هتفوا شعار”يا عديم الشرف..عديم الشرف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى