منوعات

مسجد (الجمعة) أو المسجد الجامع في مدينة أحمد أباد بجمهورية الهند

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب

  
يقع هذا المسجد داخل أسوار الشق القديم من مدينة أحمد آباد التي تقع في ولاية غوجارات الهندية، وقد تم بناؤه عام ١٤٢٤م في عهد أحمد شاه الأول وهو نفسه مؤسس المدينة التي سميت باسمه، ومن المرجح أنه كان أكبر مسجد في تلك الأثناء في شبه القارة الهندية كلها لأنها بنيت كعاصمة للدولة المغولية في ما يعرف اليوم بشبه القارة الهندية الباكستانية.
يمتلك المسجد هيكلا كبيرا يجعله أقرب إلى  المجمع منه إلى المسجد؛ إذ يحتوي على مبنى كبير يحيط بصرح واسع ومكشوف، وقد تم رصفه بالرخام الأبيض والمصقول بعناية تليق بمسجد ملكي، ويتزين وسطه بحوض ماء جميل كان يستخدم للوضوء، ويمكن الولوج إلى الفناء من ثلاثة اتجاهات مختلفة. ويحيط بالصرح المكشوف صف من الأعمدة التي تم تزيينها بالخط العربي الجميل.
وقد بني المسجد والأروقة المحيطة بالصرح من الحجر الرملي الأصفر، ونقشت بتفاصيل معقدة اشتهرت بها مساجد هذه الفترة التي عاشت بقدر من الترف المادي والمعنوي!
تقع قاعة الصلاة في الجانب الغربي من المبنى، ويقوم سقف هذه القاعة الضخمة على ٢٦٠ عمودًا مثبتًا بشكل وثيق، وتعتلي هذا السقف ١٥ قبة مختلفة الأحجام.
يعد هذا المسجد بأكمله نموذجا لما أصبح يعرف بالهندسة المعمارية على طراز غوجارات؛ حيث الامتزاج القوي بين العمارة الإسلامية وعناصر في المعمار التقليدي عند الهندوس إلى حد يقترب من الانصهار.
ومن صور هذا التمازج نحت بعض القباب المركزية مثل أزهار اللوتس، ونحت بعض الأعمدة على شكل جرس معلق على سلسلة، تشبه الأجراس التي تتدلى في بعض المعابد الهندوسية!
ورغم هذا التمازج فإن أساسيات العمارة الإسلامية حاضرة بقوة؛ ابتداء من القباب الخمسة عشر، ومرورا ببقايا المئذنتين الشاهقتين اللتين دمرتهما الزلازل، ووصولا إلى المحاريب الخمسة التي بنيت من الرخام وتمتد على طول جدار القبلة!
ونتيجة تقادم المسجد فإن قادة المسلمين ومسؤولي الوقف السني في هذه المنطقة يكافحون من أجل الحفاظ على العناصر الأصلية للمسجد، مع المحافظة على الهيكل حتى يظل صالحًا للعبادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى