أخبار

لبنان يحدد الفئة الأولى من السوريين الذين سيعودون إلى بلادهم

فريق التحرير |

بعد إعلان الرئيس اللبناني “ميشال عون” أمس الأربعاء، البدء بإعادة السوريين إلى بلادهم على دفعات، خلال أيام، تحت سلطة نظام اﻷسد؛ سادت مخاوفَ وتكهنات عن مصير هؤلاء اللاجئين وعن طبيعة هذه العودة.
إلا أن ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء عن “مصدر رسمي” بالحكومة اللبنانية، خفف من هذا التوتر لدى اللاجئين -ولو مؤقتاً-، إذ نقلت رزيترز “مصدر رسمي” بالحكومة اللبنانية قوله: إن عمليات الإعادة ستقتصر فقط على من سجلوا طواعية للعودة لدى مديرية الأمن العام اللبنانية.
وتقتضي الخطة اللبنانية التي تم إعدادها بالاشتراك مع النظام، إعادة مليون ونصف المليون على مراحل، بحيث يتم إرسال 15 ألفاً في كلّ شهر كحدٍّ أدنى. وكان المدير العام لمديرية اﻷمن اللواء “إبراهيم عباس” قد تولّى الملف بتكليف من “عون” منذ شهر آب الماضي.
ووفقاً للرئيس اللبناني فإن عملية اﻹعادة ستبدأ في نهاية الأسبوع المقبل، إذ أكد “عون” بنفسه في كلمة عن انطلاق العملية بالتزامن مع إعلانه عن الوصول إلى “اتفاق تاريخي” بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.
ويأتي ذلك رغم مخاوف أبدتها جماعات حقوقية بشأن سلامة اللاجئين، رغم تأكيد الحكومة أنه “لن يتم إجبار أحد على المغادرة”، حيث تجري العملية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية في البلاد. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك في تقرير سابق تعليقاً على تحركات لبنان، إن “سوريا أبعد ما تكون عن توفير الأمن والسلامة للعائدين”، مؤكدةً أن “من عادوا بين عامي 2017 و2021 من لبنان والأردن واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى