أخبار

كيف يسرق “تيك توك” أموال مستخدميه في الشمال السوري؟

وكالات|

كشف تحقيق أجرته شبكة “bbc” البريطانية، أن تطبيق التواصل الاجتماعي “تيك توك”، يستولي على 70% من التبرعات التي يجمعها النازحون السوريون في المخيمات، عبر هذا التطبيق.
وقالت الشبكة في تحقيقها الصادر، أمس الثلاثاء، إنها رصدت أكثر من 300 حساب عبر “تيك توك” من المخيمات السورية، حصد أصحابها أكثر من 1000 دولار في الساعة كجوائز، لكن أصحاب تلك الحسابات أكدوا للشبكة أنهم لا يحصلون إلا على جزء بسيط جداً من أموال المتبرعين.
وتحدثت الشبكة عن أحد النازحين السوريين، الذي جمع تبرعات عبر “تيك توك” لإجراء عملية قلب جراحية لابنته، وبعد 8 أيام من المطالبة بأموال التبرعات حصل على 14 دولاراً فقط.
التطبيق يرفض الإفصاح
تقول الشبكة البريطانية إنها راسلت التطبيق الشهير، من أجل الحصول على معلومات حول المبالغ التي يتقاضها من أموال التبرعات، إلا أن القائمين عليه رفضوا الكشف عن أي تفاصيل.
وللتأكد من ذلك، قام معدو التحقيق بإنشاء حساب “تيك توك” من داخل سورية لجمع التبرعات من خلال بث مباشر، وأرسلوا إليه 106 دولارات من حساب آخر في لندن، وبعد انتهاء البث المباشر كان الرصيد 33 دولار فقط، أي تم خصم 69% من قيمة التبرعات.
وأضاف: “بعد تلك التجربة، ذهبنا لسحب الـ 33 دولاراً التي حصلنا عليها في مكتب محلي للتحويلات المالية، حيث خصم منا 10% أخرى لقاء خدماته”.
وتابع: “هذا يعني أن أسرتنا حصلت في النهاية على 19 دولاراً فقط من الـ106 دولارات التي تم التبرع بها. وقد أخبرتنا العديد من الأسر أنها حصلت على أقل من هذا بكثير”.
وراجت خلال الفترة الماضية فكرة جمع التبرعات من قبل نازحين سوريين عبر تطبيق “تيك توك”، حيث تظهر العائلة في بث مباشر وتحصل على هدايا افتراضية، إلا أن هذه الهدايا تكلف أموالاً حقيقية ويمكن سحبها نقداً من التطبيق.
ويُرمز لتلك الهدايا بأشكال عدة، مثل وردة رقمية وأسد وأكوان، لكل منها قيمة محددة، حيث تصل قيمتها إلى 500 دولار.
وأوضح أحد مستخدمي التطبيق المدعو حميد، وهو نازح في مخيمات الشمال، أنه يتلقى الهدايا من خلال إجراء بث مباشر عبر “تيك توك” كل يوم، مضيفاً: “نقوم ببث مباشر على تيك توك ونتلقى هدايا. كل 100 وردة تعود علي بدولار”.
استغلال الأطفال
يواجه التطبيق، الذي شاع استخدامه بين فئة الأطفال والقاصرين مؤخراً، انتقادات عدة بسبب عدم التزامه بالمعايير التي أعلن عنها فور انطلاقه، والمتعلقة بـ “منع إيذاء القاصرين أو تعريضهم للأذى أو الاستغلال” عبر المنصة.
إلا أن تحقيق “bbc” قال إن الأطفال يمضون ساعات طويلة خلال البث المباشر الذي يتم جمع تبرعات من خلاله، وهذا ما يتعارض مع سياسية “تيك توك” المعلن عنها.
وجاء فيه: “لاختبار مدى التزام تيك توك بتطبيق سياستها المتعلقة بحماية الأطفال، استخدمنا ميزة في التطبيق للإبلاغ عن أكثر من 30 حساباً لأطفال يتسولون. حينها، نفت تيك توك وجود انتهاك في أي من هذه الحسابات”.
وأضاف: “عندما اتصلت بي بي سي بتك توك مباشرة، قامت الأخيرة بحظر كل تلك الحسابات. ولم تسمح الشركة بإجراء مقابلة، لكنها أرسلت إلينا بياناً قالت فيه: نحن قلقون للغاية من المعلومات والادعاءات التي قدمتها بي بي سي لنا، وقد اتخذنا إجراءات فورية وصارمة. إن هذا النوع من المحتوى غير مسموح به على منصتنا، ونحن نعمل على تعزيز سياساتنا العالمية المتعلقة بالتسول الاستغلال”.
يُشار إلى أن تطبيق “تيك توك” شهد رواجاً بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، ويصل عدد تحميلاته إلى 3.9 مليار على مستوى العالم، وحصل على أكثر من 6.2 مليار دولار من الإنفاق داخل التطبيق.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عدنان الفراج إلى أكشن مع عدنان إلى MBC ACTION برنامجة الرياضي والذي يعتبر نافذة الدوري السعودي الرياضة السعودية والعربية والعالمية نقدم مقدم برنامج أكشن مع عدنان عن خلال هذا التقرير موعد برنامج عدنان الفراج كما Action Ma Adnan عن السؤال برنامج عدنان الفراج وكان برنامج الإعلامي عدنان الفراج يذاع الماضي قناة MBC Action اسم أكشن مع عدنان لكن هذا يعود إلى برنامج اسم الدوري مع عدنان السابق قناة اسم برنامج عدنان الفراج هو أكشن مع عدنان على قناة أم بي سي أكشن برنامج عدنان الفراج في نفس إذاعة أولى حلقات الموسم موعد بدأ برنامج عدنان الفراج لتغطية الدوري السعودي يبدأ عند هذا برنامج عدنانالفراج عن الدوري السعودي الذي تفتتح مباريات البطولة بمواجهة مرتقبة تجمع العميد الاتحاد مع نادي الهلال أن تختتم مباريات الأسبوع الأول يوم السبت مباراة الهلال اللقب مع الطائي الصاعد حديث للدوري السعودي عدنان الفراج مقدم برنامج اكشن مع عدنان في Mbc اكشن الصور الاعلامي والمقدم عدنان الفراج مقدم برنامج اكشن مع عدنان قناة أم بي سي أكشن مبنى الاستديو مدينة جدة ولم قناة أم بي سي اكشن مقدم برنامج اكشن مع عدنان عدنان الفراج بأي فيما نشر الأمنية موقع سرعة في اتخاذ الإجراءات انا بخير شكر لمن سئل عني برنامج أكشن مع عدنان أعلن قناة MBC Action Adnan Alfarraj عن عودة الإعلامي عدنان الفراج في برنامج كروي جديد على قناة MBC Action بالتزامن مع شاهد المنصة قناة أم بي سي اكشن مقدم برنامج اكشن مع عدنان عدنان الفراج يقوم من Action Ma Adnan Adnan Alfarraj خلال البرنامج تغطية الفعالية الكروية الفترة القادمة في السعودية مع بداية الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم عن عدنان مع اكشن نقدم لكم Adnan Ma Action عن موعد عرض برنامج أكشن مع عدنان لمتابعة Adnan Al Farraj أحدث أخبار الرياضة في السعودية وخاصة أخبار الدوري السعودي لكرة القدم برنامج التلفزيوني الإعلامي عدنان الفراج يذاع قناة ام بي سي أكشن كان اسم كان عدنانمعاكشن البرنامج عن AdnanMaAction يقوم هذا ببرنامج عدنان مع أكشن عدنان الفراج عن Adnan Ma Action Adnan Alfarraj عند اسم أكشن مع عدنان لمتابعة أخر أخبار الدوري السعودي لكرة القدم عدنانمعأكشن يقوم بتغطية كافة الفعاليات والأخبار للكثير عن المبارية السعودية وأحدثها قناة أم بي سي أكشن عدنان الفراج هي الدوري السعودي يعرض برنامج قناة أم بي سي أكشن أكشن مع عدنان الذي مقدم عدنان الفراج قناة MBC Action Action Ma Adnan تمام يقوم تقديم برنامج قناة أم بي سي اكشن عدنان مع اكشن عن استوديو التصوير عرض الخاص الرسمي في جدة عن مقدم عدنان الفراج قناة MBC Action Adnan Ma Action يقوم بتقديم AdnanAlfarraj فقرات مختلفة من استوديو أخرى في مدينة الرياض كذلك المنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية يتميز البرنامج تنوع الرياضية نقل أكشن مع عدنان إلى MBC ACTION اعتبارا من الليلة موعد برنامج أكشن مع عدنان الجديد على قناة MBC Action وتغطية للدوري السعودي من صدق مقربة عن صدور قرار مجلس إدارة مجموعة إم بي سي الذي يقضي بنقل مقدم برنامج أكشن مع عدنان الذي قدمة الإعلامي الرياضي الشهير عدنان بن محمد الفراج من قناة mbc action إلى قناة MBC1 يتم بث في نفس المعتاد
    أكشن مع عدنان (@ActionMa3Adnan) Twitter
    twitter.com/actionma3adnan
    #اكشن_مع_عدنان لو كانت هناك رغبة لرفع الإيقاف عن نادي الهلال فلها شكل قانوني والجهات المختصة تقرر وفقا لما تراه عدنان الهلال العفو العام لكل الأندية لكي عدنان الفراج adnanalfarraj تويتر adnanalfarraj أكشن مع عدنان #عدنان_الفراج عن عدنانالفراج المصلحة العامة اكبر من اي اذا كان هناك مدخل قانوني لنصف المده فأن امام عند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى