تقارير

دمشق: ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته ومسؤول يكشف: 25% من الحرفيين تركوا المهنة


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
ارتفعت أسعار الألبان والأجبان في أسواق العاصمة دمشق، بشكلٍ كبير، مقارنة بأسعارها الشهر الماضي لتصبح خارج متناول المواطنين بشكل شبه مطلق، باعتراف تقارير محلية موالية.
ووصل سعر كيلو الجبن البلدي إلى حوالي 30 ألف ليرة سورية، كما تراوح سعر كيلو اللبنة بين 12-14 ألف ليرة سورية، ولامس كيلو الحليب 3000 ليرة سورية.
وبحسب تصريحات المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق، أحمد السواس؛ “فإن الأسعار بدأت ترتفع منذ شهرين والجمعية على علم بذلك”.
وأرجع السواس السبب؛ “إلى أن حوامل الطاقة هي السبب وراء ارتفاع أسعار الحليب، وزعم أن سعر كيلو الحليب 2300 ليرة وحوامل الطاقة التي كانت بـ 4000 أصبحت بـ8000 ليرة سورية” في تصريحه لـ”موقع أثر” الموالي.
وأضاف السواس أن حكومة الأسد رفعت الدعم عن الحرفيين حتى يقدموا براءة ذمة لأن الحرفي لا يستطيع التوقف.
وكشف السواس أن 25% من الحرفيين قاموا بترك الخدمة بسبب غلاء الحليب والمازوت.
وتابع السواس؛ “تأثر أصحاب الورش بهذه القرارات أكثر من المعامل”، وأضاف أن المعامل الكبيرة تأخذ الحليب ولا تتأثر بارتفاع أسعاره حتى لو وصلت لـ 2700 ليرة سورية، بسبب وجود البضاعة التصديرية التي تعوض للدولة ولكن تؤثر على السوق الداخلي”.
يذكر أن مناطق النظام تشهد موجة عزوف عن العمل في المهن الحرة، ومعظم المفاصل الحيوية واﻻقتصادية، بالتالي؛ بات التأثير ملحوظًا على اﻷسعار وحياة الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى