أخبار

نظام الأسد يفتتح أول “مركز للتسوية” بمحافظة السويداء

فريق التحرير |

أعلن نظام الأسد عن افتتاح مركز لـ “تسوية” أوضاع المطلوبين في محافظة السويداء، جنوبي سورية، بعد مساعٍ من جانبه لحل الملف الأمني في المحافظة.
من جانبها ذكرت وكالة أنباء النظام “سانا”، اليوم الأربعاء، أن المركز سيُفتتح غداً الخميس، بمناسبة الذكرى الـ 49 لحرب تشرين.
وأضافت أن المركز سيعمل على “تسوية أوضاع المطلوبين والفارين والمتخلفين عن خدمة العلم والخدمة الاحتياطية”.
وهذه المرة الأولى التي يتم فيها افتتاح مركز “تسوية” في محافظة السويداء، التي تشهد أحداثاً أمنية عدة بين مجموعات محلية وقوات الأسد، على غرار محافظة درعا المجاورة لها.

وكانت فكرة إنشاء مركز للمصالحة قد تم اقتراحها خلال الزيارة الأخيرة للوفد الأمني الذي زار السويداء الأسبوع الماضي، والذي ضم مدير إدارة المخابرات العامة، اللواء حسام لوقا، ووزير الداخلية في حكومة الأسد، محمد الرحمون، وصلا إلى المدينة في 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، على رأس وفد أمني.

وبحسب شبكة “السويداء 24” فقد اجتمع الوفد مع عدد من مشايخ عقل الطائفة الدرزية، بينهم يوسف جربوع وحمود الحناوي، وكان من أبرز المقترحات “افتتاح مركز تسوية، وإجراء تسويات للمطلوبين إلى الخدمة الإلزامية، والتحاقهم بالخدمة بعدها، وتعزيز دور الضابطة العدلية ومهام الشرطة، والتوصل لاحقاً إلى حل مسألة السيارات غير النظامية، والسلاح غير المرخص
وكانت محافظة السويداء شهدت نهاية يوليو/ تموز الفائت، تحركات عسكرية للفصائل المحلية ضد مجموعات مدعومة من “الأمن العسكري” التابع لنظام الأسد، في محاولة منها “لإنهاء حالة الفوضى ووضع حد للانتهاكات من خطف وقتل وسرقة”، حسب تعبيرها.
وتمكنت تلك الفصائل، على رأسها “حركة رجال الكرامة”، من القضاء على 4 مجموعات، سواء عبر مداهمة مقراتها وقتل واعتقال عناصرها، أو من خلال اتفاق تسليم أسلحتها، وعلى رأسها مجموعة “راجي فلحوط”، المدعومة من مخابرات النظام العسكرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى