تقارير

صحيفة “تشرين” الرسمية: ارتفاع أسعار العلف يزيد من وتيرة ذبح إناث الأغنام..!


المكتب الإعلامي بالداخل/
كشفت تقارير رسمية موالية، أن ارتفاع أسعار العلف يزيد من وتيرة ذبح إناث الأغنام في سوريا.
واعتبر تقرير صحيفة “تشرين” الرسمية الموالية، أنه لم يكن أمام مربي الأغنام، وفي ظل الارتفاع غير المسبوق بأسعار المادة العلفية، المتزامنة مع انعدام بقايا المحاصيل الحقلية، والمراعي الخضراء، سوى التوجه نحو أسواق المواشي، لبيع مواشيهم التي تعد من أمهات الأغنام، لتأخذ أسعار مبيعها وللأسف منحىً تنازلياً، فاق الخمسين بالمئة.
وتزامن ما سبق مع ما شهدته سوق اللحوم البيضاء في الآونة الأخيرة من تحليق كبير.
وحذر التقرير من أن هذا اﻷمر بات يهدد ثروة الأغنام بالانقراض، لكونها أصبحت تُستهلك للذبح بدلاً من التربية لتحقيقها وفراً مالياً لمن على درب المناسبات سائرون. حسب وصفه، حيث اتهمت من لديهم أفراح باستغلال هذه الحالة وشرائها للذبح.
وتحدث مدير الشؤون الصحية بمجلس مدينة السويداء، واستشاري اللحوم بالمحافظة الدكتور مروان عزي، بأن انخفاض أسعار الأغنام، ولاسيما المُعدة للتربية، نتيجةً لعدم قدرة المربين على شراء أعلافٍ لها، دفع بالكثير من المواطنين، لشرائها بهدف الذبح، ما بات يهدد أمهات الأغنام بالانقراض، ولاسيما أن ذبحها يتم في المنازل بعيداً عن الأعين الرقابية، التي لا تسمح بذلك ما أدى لإبادة قطعان بأكملها، وبالتالي خروج عدد كبير من المربين من كار التربية. حسب قوله.
وتابع عزي؛ “الأمر الذي أدى إلى تناقص أعداد الأغنام المعدة للذبح لدى القصابين. وهذا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير لدى محال بيع اللحوم، حيث من المتوقع أن يصل كيلو اللحم حلال فصل الشتاء إلى ستين ألف ليرة”.
ويشار إلى أنّ حكومة النظام، لم تتحدث وتعبر عن موقفها من هذه الحالة، كما أن الكثير من العائلات السورية هناك، أخرجت “اللحوم الحمراء” من موائدها ﻻرتفاع أسعارها، التي تفوق قدرتهم الشرائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى