أخبار

الرئيس التركي: عودة السوريين إلى بلادهم ستكون “طوعية وآمنة”.. وترحيلهم ليس من ثقافتنا

فريق التحرير |

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة أن تكون عودة السوريين الطوعية إلى بلادهم “آمنة ومشرفة”، وقال: “لا يمكننا أن نقول سنرحلهم إلى سوريا كما قال حزب الشعب الجمهوري أو غيره بمجرد وصولهم إلى السلطة. ليس هذا هو الحال سواء في حضارتنا أو في ثقافتنا”.
وأضاف أردوغان في لقاء تلفزيوني عبر قناة CNN Türk مساء أمس الأربعاء: “لهذا السبب سنواصل معاملتنا الإنسانية. لا يمكننا النظر إليهم فقط ومشاهدة كيف تم تكسير قواربهم في بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، وغرقهم. بمجرد أن يقولوا لنا يمكننا الذهاب ونريد العودة إلى أرضنا، فلن نجبرهم على البقاء هنا”.
وبخصوص العمل على نقل اللاجئين السوريين إلى مناطق آمنة في الشمال السوري، كشف أردوغان أن “الهدف في شمالي سوريا حالياً هو تأمين 100 ألف مسكن في المرحلة الأولى، ثم زيادتها إلى 250 ألفاً في المرحلة الثانية. وبدأنا بنقل اللاجئين السوريين في تركيا تدريجياً إلى هذه المنازل الحجرية ذات البنية التحتية، بدلاً من الخيام”.

مفاوضات عن طريق الاستخبارات
وحول المفاوضات مع نظام الأسد أكد أردوغان مقتصرة على جهاز الاستخبارات التركية، مشيراً إلى أنه بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات سيتم تحديد “خارطة الطريق”.
أوضح أردوغان “استخباراتنا تجري مفاوضات هناك (في دمشق)، ونحن نحدد خارطة طريقنا بناءً على نتائج جهاز الاستخبارات”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.
وطالب الرئيس التركي كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية بتنفيذ الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان مع تركيا في عام 2019 بخصوص سوريا “حيث لا يزال تنظيم واي بي جي/ بي كي كي ينتشر بالقرب من حدودنا بشكل مخالف لتلك الاتفاقيات”.
وأضاف أردوغان أن “أميركا وروسيا بحاجة إلى تنفيذ الاتفاقات التي توصلنا إليها في تشرين الأول 2019. فعلى مسافة 30 كيلومتراً جنوب الحدود، ما تزال منظمة PKK /YPG الإرهابية منتشرة وتجري تدريبات في مناطق قريبة من حدودنا خلافًا لهذه الاتفاقات، وهم في الواقع يتلقون تدريبات في القامشلي وضواحيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى