أخبار

ما القضايا التي ناقشها وفد المعارضة السورية مع الأمين العام للأمم المتحدة؟

فريق التحرير |

ناقش وفد من المعارضة السورية ضم رئيس “الائتلاف الوطني السوري”، سالم المسلط، ورئيس هيئة التفاوض، بدر جاموس، والرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، ورئيس الحكومة السورية المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، بالأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش عدة قضايا متعلقة بالحل في سوريا.
من جانبه رئيس هيئة التفاوض، بدر جاموس، نشر عبر حسابه في تويتر بيانا حول الاجتماع قال فيه، “التقينا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش وكان حديثنا يتركز على قضية الشعب السوري الرئيسية في إيجاد حل سياسي حقيقي ينهي معاناة السوريين ويقودهم لدولة آمنة”.
وأضاف “أكدنا أن بقاء الوضع الحالي وتحويل القضية السورية لتصبح إنسانية فقط لن يساهم في إنهاء المأساة السورية ولن يوجد حلاً، وإنما يؤدي إلى مزيد من القهر والغرق بالبحار”، مضيفا “قضيتنا واضحة، ولن يكون هناك استقرار في سوريا بدون حل حقيقي وعادل يحفظ حياة السوريين وكرامتهم ويعيدهم لمناطقهم الأصلية”.
وأكد جاموس أن وفد المعارضة طالب بضرورة إنشاء آلية مستقلة خاصة بملف المعتقلين والمفقودين في سوريا لتحقيق العدالة والمساءلة والمحاسبة، “فوجود آلاف المفقودين في سجون ومعتقلات نظام الأسد، يضع الأمم المتحدة أمام واجباتها الإنسانية والأخلاقية”، وفق بيان جاموس.
وأردف “شددنا خلال حديثنا مع غوتيرش على أهمية دور الأمم المتحدة والمبعوث الخاص، وأن مهمتهما إيجاد آليات وخطوات لتنفيذ القرارات الدولية وعلى رأسها القرار 2254، وليس الدخول بتفاصيل تبعدنا عن الانتقال السياسي الذي هو أسّ الحل”.
وختم بالقول “حذرنا من خطورة استيلاء نظام الأسد على المساعدات الإنسانية ومشاريع التعافي المبكر، وأكدنا أنه يجب على الأمم المتحدة أن تشرف على التوزيع العادل لهذه المساعدات لأجل أن يستفيد منها جميع السوريين في مختلف المناطق السورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى