تقارير

سوق الهال بدمشق: انخفاض حركة البيع والشراء 50 %


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه بدمشق، محمد العقاد، أن حركة البيع والشراء في سوق الهال تعتبر ضعيفة حالياً.
وأرجع العقاد سبب ضعف الحركة في سوق الهال؛ لضعف القوة الشرائية للمواطن مع ارتفاع أسعار المواد بشكل عام.
وبحسب العقاد فإن حركة البيع والشراء انخفضت بنسبة تصل إلى 50 بالمئة عن الفترة السابقة، وأضاف بأن الإقبال على موسم «المكدوس» لهذا العالم ضعيف غير أن المبيعات في سوق الهال ليست ثابتة. وفقاً لتقرير نشرته “صحيفة الوطن” شبه الرسمية.
وتحسنت الصادرات إلى دول الخليج والعراق ولم تتراجع، ويومياً هناك نحو 50 براداً محملاً بالخضار والفواكه المتنوعة تذهب إلى دول الخليج والسعودية. بحسب العقاد.
وبالأرقام تم تصدير نحو أكثر من 9 آلاف طن من الخضر والفواكه كالبطاطا والبندورة والبطيخ وغيرها من الفواكه، من تاريخ 17/9/2022 لتاريخ 23/9/2022 بحسب العقاد.
من جهته، وصف عضو غرفة تجارة دمشق ياسر اكريم، سياسة التسعير المتبعة بأنها “خاطئة”، وأضاف إذا بقيت كذلك فلن نصل إلى حل.
واعتبر اكريم، أن ارتفاع الأسعار مشكلة مركبة تشترك فيها جميع الجهات صاحبة القرار وليس جهة واحدة؛ ((النقل، رفع الطاقة، وقلة المواد، ورفع الكهرباء، الأسمدة))، كلها مجتمعة تؤدي لرفع الأسعار، كذلك ((المنافسة)) هي الجزء الأساسي من عملية تخفيض السعر، الأمر الذي يترافق مع ضبط عمليات الغش.
وبحسب اكريم فإنه يجب ألا نبحث عن تخفيض للسعر وإنما زيادة الدخل وليس بالضرورة زيادة الرواتب.
واعتبر أن رفع الدخل أهون وأفضل من تخفيض الأسعار، لذلك لابد من العمل بشكل جدي لإقامة مشاريع جديدة تؤدي إلى تحسين مستوى معيشة المواطن لأن بقاء الوضع على ما هو عليه هو ضعف للاقتصاد الوطني بشكل عام.
ودافع اكريم عن توجه حكومة النظام، إلى التصدير، على عكس رأي الشارع، واعتبره ضروري لتحسين الموارد والقطع الأجنبيي، وأضاف؛ “لكن يجب عدم التوجه إلا إلى التصدير الفائض عن حاجة المواطن السوري وليس ما يحتاجه المواطن”.
وﻻقى ملف التصدير موجة غضب من الشارع، بدت واضحة عبر التقارير الرسمية، وآراء النشطاء عبر الفيس بوك.
وفي السياق، تراوح سعر كيلو البندورة ما بين 800 و900 ليرة سورية بعد أن وصل سعره إلى ما يزيد على 2500 آلاف ليرة خلال الأيام السابقة.
وكيلو البطاطا بين 1800 إلى 2200 بعد أن كان يزيد على 2800 ليرة. وكيلو الباذنجان بحدود 800 ليرة وكيلو الكوسا بين 1200 إلى 1400 ليرة بعد أن تجاوز سعره 3 آلاف ليرة. أما الجزر فقد وصل سعر الكيلو 2000 ليرة، أما الفليفلة فيتراوح سعرها بين 1400 و1600 والحمراء منها وصل سعرها إلى 1800 ليرة سورية، في حين تم تسعير التفاح من 2000 ليرة إلى 2500 ليرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى