أخبار عاجلة

الناتو: تهديدات بوتين باستخدام السلاح النووي “خطيرة وطائشة”

فريق التحرير |

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، مساء أمس الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن ينتصر في الحرب بأوكرانيا رغم إعلانه تعبئة إضافية لآلاف الجنود، ووصف تهديداته باللجوء للأسلحة النووية بأنها “خطيرة وطائشة”.
وأضاف ستولتنبرج لوكالة رويترز أن أول تعبئة تقوم بها روسيا منذ الحرب العالمية الثانية ستؤدي إلى تصعيد الصراع وستقود لخسارة المزيد من الأرواح، واعتبرها في الوقت نفسه دليلاً على أن بوتين أخطأ في حساباته منذ غزوه لأوكرانيا في 24 من شباط.
وأوضح ستولتنبرج إلى أن حلف الأطلسي “لن يدخل في هذا النوع من الخطاب النووي الطائش والخطير مثل الرئيس بوتين” لأن الحلف الدفاعي المؤلف من 30 دولة لا يسعى إلى مواجهة مع روسيا، ويحاول ببساطة حماية أوكرانيا ومنع تصعيد الصراع.
وذكر ستولتنبرج أن خطاب بوتين يكشف أن “الحرب لا تسير وفقاً لخططه، فلقد ارتكب خطأ كبيراً في الحسابات”.

وكان الرئيس بوتين أعلن في خطاب موجه لشعبه أنه سيستدعي 300 ألف جندي من قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا وأعلن دعمه لخطة لضم أجزاء منها، ملمحاً للغرب بأنه على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.
وأضاف بوتين: “إذا تعرضت وحدة أراضينا للتهديد، سنستخدم كل الوسائل المتاحة لحماية شعبنا، (لا أقول) هذا من قبيل الخداع”، مشيراً إلى أن روسيا تمتلك “الكثير من الأسلحة للرد”.
وقال ستولتنبرج، في إشارة إلى أي خطوة من جانب روسيا لاستخدام السلاح النووي: “سوف نتأكد من عدم وجود أي لبس في موسكو فيما يتعلق بطريقتنا في رد الفعل. يعتمد الأمر بالطبع على طبيعة الموقف أو أي نوع من الأسلحة قد يستخدمونه. أهم شيء هو منع حدوث ذلك ولهذا كنا واضحين جداً خلال اتصالاتنا مع روسيا بشأن عواقب لم يسبق لها مثيل”.
يذكر أن خطاب بوتين جاء في أعقاب تزايد الخسائر في الأرواح وانتكاسات في ساحة المعركة تعرضت لها القوات الروسية التي طُردت من المناطق التي استولت عليها في شمال شرقي أوكرانيا في هجوم مضاد شنته أوكرانيا هذا الشهر، بالإضافة إلى تعثر الروس في الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

التربية اللبنانية ترفض دمج الطلاب السوريين مع اللبنانيين!!

فريق التحرير | أصدرت وزارة التربية اللبنانية بيانناُ رفضت فيه تسجيل الطلاب السوريين في المدارس …