أخبار عاجلة

مسجد (تنكو زهرة) أو المسجد العائم في مدينة كوالا ترينغانو بمملكة ماليزيا

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب


ويسمى أيضا بمسجد السلطانة زهرة، وهو أول مسجد عائم بالكامل في ماليزيا؛ حيث تم بناؤه فوق منصة عائمة على الماء عند مصب نهر ترينغانو، وأقيمت من أجله بحيرة صناعية تحفّها الشجر من كل اتجاه، وتحيط بهيكله المياه من جميع الجوانب، ويصل الناس إليه عبر جسرين يربطانه باليابسة.
بدأ بناء المسجد في عام ١٩٩٣م، وانتهى في عام ١٩٩٥، وافتتح المسجد رسميا في شهر يوليو من العام ذاته من قبل سلطان الولاية وهو محمود المكتفي بالله شاه الذي بناه وسماه باسم والدته “تنكو إنتان زهرة”.
أجاد القائمون على المسجد اختيار المكان الذي بني فيه وسط بحيرة كينير الجميلة وفي منطقة تمتاز بطبيعة خلابة، ويتمدد هيكله الأبيض وسط المياه الزرقاء على مساحة تقارب خمسة أفدنة، وهي مساحة ضخمة لكن المسجد لا يستوعب سوى ٢٠٠٠ مصلّ؛ ذلك أنه مجمع متكامل يضم أقساما ذات صلة بنشر الوعي وتحفيظ القرآن مع القيام بدور اجتماعي بنّاء في حياة أبناء المنطقة!
ومن الواضح للعيان أن المسجد تحفة معمارية بالغة الروعة بتصميماته الفريدة ولونه الناصع البياض، وقد جمع مبناه بين العمارة الحديثة والعمارة العربية ولا سيما المغربية. تم في تشييده استخدام الرخام والخزف والفسيفساء وأعمال رصف البوميت.
يتكون المسجد من دورين تعلوهما قبة مرتفعة ذات تصميم مختلف، وفي الأسفل منها توجد عدد من القباب الصغيرة، وفي جو السماء تبسق منارة تبدو حينما تتصل بالسحب كأن بياض المسجد قد انسكب عبرها من السحائب البيضاء التي تزدحم بها الأجواء!

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

المقالات اللطيفة في تراجم من كان خليفة ..(129) الدولة العثمانية ١١- سليم الثاني ابن سليمان القانوني ابن سليم الأول

محمد عبد الحي عوينة كاتب وداعية إسلامي. إندونيسيا. ولد في 24 رَجَب سنة …