أخبار

قافلة النور.. ما الذي يعيق نجاحها؟

تحدث الناشط الحقوقي طه الغازي، عن أسباب عدة تقلل من فرص نجاح “قافلة النور”، التي تضم طالبي لجوء سوريين يسعون للهجرة من تركيا إلى أوروبا.

وقال الغازي، اليوم الاثنين، إن الدول الأوروبية لن تسمح بوصول موجات لجوء جديدة، لعدم قدرتها على استيعاب المزيد من اللاجئين، وخاصة بعد أزمة اللجوء من أوكرانيا، مرجحاً أن يحث الاتحاد الأوروبي، دول أوروبا الشرقية على منع المهاجرين من العبور.

وأضاف الغازي أن تركيا ملتزمة ببنود الاتفاقية التي وقعتها مع الاتحاد الأوروبي عام 2016، وفق “القدس العربي”.

وأوضح الناشط السوري، أن نجاح القافلة يتطلب مشاركة منظمات أممية في مسيرها، واعتماد خطط لإعادة توطين المهاجرين، مبيناً أن القافلة حالة إعلامية للتعبير عن الواقع الصعب الذي يعيشه اللاجئ السوري في تركيا، نتيجة الخطاب العنصري.

بدوره، أكد الصحافي المهتم بشؤون اللاجئين السوريين عبد الله سليمان أوغلو، عدم قانونية القافلة، مشيراً إلى فشل حملات سابقة مماثلة.

وحذر سليمان أوغلو من استغلال الأحزاب التركية المعارضة للقافلة، للادعاء بخلق الفوضى وزيادة المشاكل مع الاتحاد الأوروبي، داعياً السوريين إلى عدم الانجرار وراء هذه الدعوات.

من جهته، وصف البرلماني الألماني السابق جمال قارصلي، فكرة القافلة بـ”الجيدة”، لأنها تظهر حجم معاناة السوريين، لكنه رجح عدم نجاحها بسبب سياسة “الأسوار العالية” من الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى