أخبار

أول تعليق إسرائيلي رسمي على قصف مطار حلب الدولي

فريق التحرير |

أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد” خلال جلسة لمجلس الوزراء الإسرائيلي أمس الأحد، أن إسرائيل لن تسمح لإيران بتحويل سوريا ممراً لنقل الأسلحة إلى من وصفها بـ “المنظمات الإرهابية”، وذلك في أول تعليق عقب قصف مطار حلب الدولي.
وأضاف “لابيد” أن تل أبيب تعمل على “منع طهران من إنشاء قواعد إرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا”، مشدداً على أن بلاده لن تقبل بإقامة قواعد إيرانية أو قواعد ميليشيات على حدودها الشمالية.
وفي السابع من الشهر الجاري، استهدفت المقاتلات الإسرائيلية مطار حلب الدولي، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، وألحق أضراراً مادية بمدرجه، وسط ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في مناطق متفرقة من سوريا.
وذكرت وكالة أنباء النظام “سانا” حينها، أن إسرائيل نفذت قصفاً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية، مستهدفةً مطار حلب الدولي، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة.
وإثر الغارات الإسرائيلية، أعلنت وزارة النقل التابعة لحكومة النظام عن تحويل كافة الرحلات الجوية المقررة عبر مطار حلب الدولي إلى مطار دمشق الدولي، داعيةً في الوقت ذاته المسافرين لترتيب أمور سفرهم ونقلهم مواعيد رحلاتهم مع شركات الطيران ومكاتبها المعنية.
وقبل القصف بأيام، شنت المقاتلات الإسرائيلي غارات جوية على مطار حلب الدولي، حيث قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن الضربة وقعت قبيل هبوط طائرة إيرانية خاضعة للعقوبات الأمريكية، وهي طائرة شحن تتبع لشركة “مهان إير” الإيرانية..
وأشارت الصحيفة إلى أن الهجوم استهدف الرادارات وأنظمة الهبوط لمنع هبوط الطائرة الإيرانية في المطار ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، دون أن توضّح إلى أين اتجهت بعد ذلك..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى