أخبار

إيران تجهز 51 مدينة بأجهزة دفاع وترفع حالة التأهب في ضوء التوتر مع أمريكا وإسرائيل

وكالات|

قال مسؤولون عسكريون، السبت 3 سبتمبر/أيلول 2022، إن إيران جهزت 51 من مدنها وبلداتها بأنظمة دفاع مدني، ورفعت مستوى تأهب قوات الدفاع الجوي لإحباط أي هجوم أجنبي محتمل، وسط تصاعد للتوتر مع إسرائيل والولايات المتحدة.

حيث نقلت وسائل إعلام إيرانية عن البريغادير جنرال مهدي فرحي، نائب وزير الدفاع، قوله إن معدات الدفاع المدني ستمكّن إيران من “تحديد ومراقبة التهديدات باستخدام برامج تعمل على مدار الساعة وفقاً لنوع التهديد والخطر”. وذلك حسبما نشرت وكالة فرانس برس في تقرير لها السبت 3 سبتمبر/أيلول 2022.

الجيش الإيراني يتجهز لأي هجوم أجنبي
قال فرحي: “في هذه الأيام، بناء على قوة الدول، أصبح شكل المعارك أكثر تعقيداً”، مضيفاً أن الأشكال الهجينة للحرب، مثل الهجمات الإلكترونية والبيولوجية والإشعاعية، حلت مكان الحروب الكلاسيكية. ولم يشِر إلى أسماء الدول التي يمكن أن تهدد إيران.

في غضون ذلك، قال البريغادير جنرال قادر رحيم زادة، قائد مقر الدفاع الجوي الإيراني، إن جاهزية قواته في أعلى مستوياتها.

في حين نقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن رحيم زادة قوله: “المجال الجوي للبلاد اليوم هو الأكثر أماناً للرحلات المرخصة والأقل أماناً للمعتدين المحتملين”.

اتهامات إيرانية لإسرائيل
من جهة أخرى، تتهم إيران إسرائيل والولايات المتحدة منذ سنوات بشن هجمات إلكترونية أضرت بالبنية التحتية للبلاد. كما تتهم إسرائيل بتخريب منشآتها النووية، وهو ما لم تؤكده إسرائيل أو تنفه.

يعصف التوتر العسكري بين الولايات المتحدة وإيران أيضاً بالمنطقة منذ وقت طويل. وفي أحدث واقعة، احتجزت إيران زورقين مسيّرين للجيش الأمريكي في البحر الأحمر، حتى في الوقت الذي يواصل فيه البلدان المحادثات النووية.

فيما قالت البحرية الأمريكية، الثلاثاء، إنها أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني لاحتجاز زورق مسير تابع للأسطول الخامس الأمريكي في الخليج. وقالت إيران إن الزورق كان يشكل خطراً على حركة الملاحة.

المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى