اقتصاد

هل خسرت روسيا حرب الغاز والنفط؟

د. ياسين الحمد

أكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

لقد خسرت روسيا بالفعل حرب الغاز والنفط مع أوروبا وكان هذا هو الشتاء الأخير الذي تمكن فيه الكرملين من تحقيق أي تنازلات من خلال الابتزاز.
قال أوليغ ريباتشوك رئيس منظمة التحليل والدعوة “مركز الأعمال المشتركة”، إنه شهر سبتمبر فقط ومخازن الغاز في دول الاتحاد الأوروبي ممتلئة بالفعل حتى في ألمانيا وهي الأكثر اعتمادًا على مورد الطاقة هذا، فإنهم يقولون بالفعل إنهم سيبقون على قيد الحياة هذا الشتاء، وكامل الاتحاد وحتى المانيا خزنت لتاريخة  80% من احتياحاتها للغاز للعام القادم، قبل شهرين من المخطط. 
كما يؤكد ريباتشوك، إن الاتجاه العالمي الحالي أصبح الغاز أقرب بكثير إلى النفط وتتحرك الدول إلى درجة أن نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب سيكون أقل ربحية من نقل الغاز المسال.
حيث عملت الولايات المتحدة وأستراليا وقطر منذ عدة سنوات على تقنية يتم فيها تسييل الغاز ومن ثم نقله إلى أي مكان على ناقلات عملاقة أحد هذه الأجهزة من حيث الحجم يحل محل حوالي 3-4 أيام من الإمداد من أكبر خط أنابيب غاز روسي.
كما تبيع روسيا الآن الغاز إلى الصين والهند المشروطة، اللتين تدفعان مقابله أقل بكثير، لكن بمرور الوقت سيكون من المربح لهم الحصول على الغاز المسال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى