منوعات

هل طلبت روسيا من الميليشيات الإيرانية إخلاء مواقعها غربي حماة؟

فريق التحرير |

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن مصدر مقرّب من نظام الأسد اليوم الجمعة، أن روسيا طالبت الميليشيات الإيرانية بإخلاء موقع عسكري مهم غربي حماة وآخر بالقرب من مدينة طرطوس وسط وغرب سوريا، لتفادي الضربات الإسرائيلية التي تزايدت في الآونة الأخيرة.
وأوضح المصدر، أن ثلاثة ضباط روس التقوا بنظرائهم الإيرانيين، أول أمس الأربعاء، في مطار حماة العسكري وأبلغوهم بضرورة إخلاء مقار عسكرية إيرانية قريبة من موقع الفوج “49”، التابع لقوات النظام.


وبحسب “الشرق الأوسط” فإن الجانب الروسي طلب من الإيرانيين إخلاء موقع عسكري إيراني ثانٍ في منطقة الحميدية جنوب محافظة طرطوس على الساحل السوري غربي البلاد في أسرع وقت.
وبرر المصدر الطلب الروسي لتفادي القصف الجوي الإسرائيلي، والمحافظة على استقرار الجزء الغربي من سوريا، وعدم إعطاء الإسرائيليين حجة أو ذريعة لمواصلة القصف مع بقاء الوجود الإيراني في هذا الجزء المهم من سوريا، على حد قوله.
وتشير التقارير إلى أن الإيرانيين لديهم قواعد لتصنيع الصواريخ المتوسطة المدى في وسط وغرب سوريا، القريبة من القواعد الروسية في الساحل، لا سيما بعد الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة لمنطقة الجنوب.
سياق متصل، كشفت صور أقمار صناعية، الإثنين الماضي، نقل روسيا منظومة “S-300” من سوريا إلى شبه جزيرة القرم، في محاولة على ما يبدو لتعزيز دفاعاتها الجوية في الحرب مع أوكرانيا.
ويرى محللون أن سحب “S-300” والانشغال بالحرب الأوكرانية، قد يعتبران من أهم الأسباب التي دعت موسكو لطلب إخلاء الميليشيات الإيرانية من المناطق القريبة من قواعدها في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى