أخبار عاجلة

طبيب يمني يعالج حالة نادرة لتشوهات طفل بعمر 6 أشهر

خاص_ رسالة بوست

أجرى طبيب يمني جراحة عدة عمليات جراحية بمراحل متعددة لطفل بعمر 6 أشهر يعاني من تشوهات خلقية متعددة بمناطق متفرقة من الجسم.

وفي التفاصيل، أن طبيب العظام والتشوهات الخلقية للأطفال “عماد عبدالمجيد الشعيبي” قد أجرى عملاً جراحياً دقيقاً عند وصول الطفل ذو الستة أشهر المستشفى وهو يعاني من تشوه خلقي في القدمين، وخلع في مفصل الركبتين، وخلع في مفصل الحوض الأيسر، وتقوس شديد في العمود الفقري أكثر من 60 درجة، والذي أدى الى صعوبة في التنفس وقصور في وظيفة القلب بسبب اعوجاج العمود الفقري.

وأجرى الاستشاري اليمني العلاج على مرحلتين بما يتناسب مع عمر الطفل، حيث تم في المرحلة الأولى إصلاح القدم الأيسر والقدم الأيمن وخلع مفصل الركبة بواسطة الجبس، وذلك بواسطة عمل جبس كل أسبوع لمدة 4 أسابيع، لإرجاع العظم بواسطة الجبس وتحويل العملية من عملية كبرى إلى عملية صغرى.

فيما تم في المرحلة الثانية وفي الأسبوع الخامس تحديداً بعد الجبس مباشرة إجراء عمليات صغرى للقدم الأيسر وللقدم الأيمن ومفصل الركبة ومفصل الحوض، ثم عمل جبس إصلاح العمود الفقري بطريقة عالمية حديثة لأول مرة يتم إجراؤها في اليمن وهذه طريقة جديدة وحديثه، وقد أجريت لأول مرة في العالم من قبل العالم Mehata.

وتعد هذه الحالة من الحالات النادرة للتشوهات الخلقية المتعددة على مستوى العالم في جراحة الأطفال ونسبة تواجدها 1% تقريباً، ويتم إجراؤها في مراكز متخصصة بجراحة الأطفال، إذ كانت الطريقة القديمة تتمثل في ترك الطفل حتى يتجاوز العام ثم يتم إجراء عملية كبرى محفوفة بالمضاعفات.

الجدير بالذكر، أن هذه العملية كانت ستكلف أسرة المريض أعباء مالية كثيرة في حال تم السفر إلى الخارج، إلا إجراء العملية في مستشفى النقيب بالعاصمة عدن من قبل الاستشاري عماد الشعيبي، وفّر على ذوي الطفل مصاعب عديدة، كلّلت أخيراً بالنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

مع تزايد الإصابات.. مافرص توفر لقاح (الكوليرا) في الشمال السوري؟

وكالات| يأخذ انتشار “الكوليرا” منحى تصاعدياً في عموم الأراضي السوري منذ أيام، مع ارتفاع عدد …