أخبار

أحمد داوود أوغلو: نحذّر من مخطّط يستهدف اللاجئين السوريين حال عودتهم لمناطق الأسد

فريق التحرير|

رفض رئيس حزب “المستقبل” التركي المعارض، أحمد داوود أوغلو، الخطوات الداعية للتقارب مع نظام الأسد، محذّراً من مخطط يستهدف اللاجئين السوريين في حال عودتهم إلى مناطقه ضمن تسوية في هذا الصدد.

وأعرب داوود أوغلو في برنامج بعنوان: “مشكلة الهجرة غير النظامية ومقترحات الحل بتوجيه من عقل الدولة وضمير الأمة”، أُقيم في مقرّ حزبه، عن انزعاجه من خطوات التقارب التركية مع الأسد، خاصة بعد قمّتي طهران وسوتشي.

واتهم داوود أوغلو أردوغان بالقيام بـ “منعطف”، وقال: “فقط لأن بوتين يريد ذلك، في حين أن النظام لا يقوم بأي خطوات، كما في العلاقات مع مصر، وكأنهم يتفضّلون على تركيا.. إذا تم تطوير العلاقات في هذا الشكل فإن تركيا ستعاني من ذلك”.

وتساءل أوغلو، عن مدى إرادة النظام لصنع السلام مع شعبه؟”، لافتاً إلى وجود تحوّل في السياسة التركية تجاه الملف السوري، مضيفاً: “لقد تحوّلوا جميعاً ليس جاويش أوغلو فقط بل أردوغان ودولت بهتشالي”.

فيما حذّر من استهداف اللاجئين من قبل أسد في حال إعادتهم إلى مناطقه، قائلاً: “تخيّل أننا نقلنا بالقوة آلاف السوريين إلى الحدود، وقلنا لهم (سوف تعبر إلى الجانب الآخر) الأراضي التي تسيطر عليها تركيا. لن تفعل شيئاً سوى زيادة عدد السكان هناك”.

وتابع: “ستفقد تركيا مصداقيتها مع صورة عشرات الآلاف من السوريين على الحدود.. سيعود اللاجئون السوريون عندما يعلمون أن بشار الأسد لا يزال في منصبه وأنهم سيتعرّضون للضغط مرة أخرى في أي لحظة، إذا غادروا اليوم فسيعودون بأعداد كبيرة غداً. نحن نتحدث عن نظام قتل 600 ألف شخص بوحشية، بما في ذلك باستخدام الأسلحة الكيماوية”.

يشار بأن حديث أوغلو جاء بعد غزل الرئيس أردوغان لنظام الأسد بشأن موضوع التسوية معه، كاشفاً عن وجود اتصالات بين أنقرة وكل من طهران وموسكو في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى