تقارير

سوريا: ارتفاع أسعار منتجات الدواجن 50 % خلال أيام


المكتب اﻹعلامي بالداخل/
انعكس ارتفاع منتجات الدواجن على أسعار السندويش والفروج في العاصمة دمشق بنسب زيادة صلت إلى 50 % دون أي التزام بالأسعار الرسمية والنشرات التموينية الموضوعة.
وسجلت بعض المحال أسعاراً وصل فيها مبيع فروج المشوي والبروستد إلى أكثر من 31 ألف ليرة لكل منهما، كما وصل سعر سندويشة الشاورما إلى 5500 ليرة سورية وفي بعض المحال لـ 6 آلاف ليرة.
بالمقابل أكد من استطلعنا رأيهم، أن “المبررات مختلة وكثيرة ومعتادة”.
يذكر أن مديرية التموين في محافظة دمشق أصدرت نشرة جديدة للأسعار، حددت بموجبه سعر مبيع الفروج الحي بـ9500 ليرة، وكيلو الشرحات بـ23 ألف ليرة والسودة بـ14500 ليرة، والدبوس بـ12500 ليرة.
وحددت النشرة مبيع صحن البيض بـ13 ألف ليرة، كما حددت سعر الفروج المشوي بـ30 ألف ليرة، والبروستد بـ31 ألف ليرة، والمسّحب بـ31500 ليرة، مع تحديد سعر سندويشة الشاورما (وزن 100غ) بـ5200 ليرة.
وكان عدد من محال بيع الفروج أغلق أبوابه خشية الخسائر بسبب تراجع الطلب على المادة، كما لفتنا في تقرير سابق.
وبرر عضو الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمنتزهات في دمشق أسامة قتابي؛ سبب رفع الأسعار بأن نشرات الأسعار الموضوعة من طرف التموين غير منصفة للباعة، ولا تنسجم مع التكاليف الكبيرة التي يتكبدونها.
ويشار إلى أن تلك الذريعة باتت معتادة من طرف التجار والصناعيين، وهي منطقية وفق محللين اقتصاديين استمعت رسالة بوست إلى رأيهم، أكدوا فيها أن انهيار الليرة وعوامل أخرى ساهمت في رفع كلف اﻹنتاج، فضلا عن ارتفاع أسعار حوامل الطاقة من كهرباء ومحروقات وبالتالي، من المنطقي ارتفاع اﻷسعار في السوق.
وتعاني مناطق سيطرة النظام من فوضى وقفزات سعرية حادة في السوق، أقل ما يقال عنها أنها أنهكت جيب المواطن صاحب الدخل المحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى