أخبار

لبحث إعادة اللاجئين.. وزير المهجرين اللبناني يزور سوريا

فريق التحرير |

من المقرر أن يزور وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، سوريا، اليوم الإثنين، لمناقشة ملف إعادة اللاجئين السوريين في لبنان.
صحيفة الوطن الموالية للنظام قالت إن وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة النظام حسين مخلوف، سيلتقي وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، اليوم، في زيارة هي الثانية للوزير اللبناني إلى سوريا خلال هذا العام.
وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر أن زيارة الوزير اللبناني تأتي “للبحث في خطة إعادة اللاجئين السوريين، التي كان قدمها لمجلس الوزراء اللبناني وحصل على موافقتها في وقت سابق، والتي يسعى من خلالها إلى تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة “لبنانية – سورية – أممية”، تضع خريطة طريق لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا”.
وكشفت “الوطن” أنّ الخطة تنص على “إعادة 15 ألف لاجئ سوري، من القرى والضواحي (الآمنة) كل شهر، أي نحو 180 ألف لاجئ في السنة، على أن يكون هؤلاء تبعاً للاتفاقيات محميين، وتُؤمّن لهم مراكز إيواء مع كل مستلزمات العيش والحياة، من بنى تحتية وكهرباء ومياه وصرف صحي وطرقات ومدارس ونقل عام وغيره”.
وفي تموز الماضي شدّدت منظّمة هيومن رايتس ووتش على أن سوريا غير آمنة للعودة. وأكدت في بيان على أن “أي إعادة قسرية للاجئين السوريين ترقى إلى حد انتهاك التزامات لبنان الخاصة بالإعادة القسرية بعدم إعادة الأشخاص قسراً إلى بلدان يواجهون فيها خطراً واضحاً بالتعرض للتعذيب أو غيره من الاضطهاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى