تقارير

سوريا: وزارة النفط تفصح عن خسائرها


فريق التحرير/
كشفت وزارة النفط والثروة المعدنية، التابعة للنظام، عن خسائر القطاع النفطي، منذ بداية الحراك الثوري وحتى منتصف العام الجاري.
وقالت الوزارة، في بيانٍ لها؛ “بلغت الخسائر المباشرة وغير المباشرة منذ بداية الحرب على سورية إلى حوالي 105 مليار دولار حتى منتصف عام 2022”.
في حين قالت الوزارة؛ “إن إنتاج النفط بلغ حوالي 14.5 مليون برميل بمتوسط إنتاج يومي 80.3 ألف برميل المسلم منها 14.2 ألف برميل يومياً إلى المصافي”.
كما اتهمت الوزارة في بيانها، الاحتلال الأمريكي بسرقة 66 ألف برميل يومياً من الحقول المحتلة في المنطقة الشرقية.
وفي ذات البيان، قالت الوزارة؛ بلغ إنتاج الغاز حوالي 2 مليار م3 بمعدل إنتاج يومي بلغ 11.3 مليون م3 / يوم، منه 11.1 مليون م3 / يوم من الغاز النظيف، تم تسليم 82% منه لوزارة الكهرباء و 3% لوزارة الصناعة و 15% لوزارة النفط، وبلغ متوسط الكميات المسلمة لوزارة الكهرباء بشكل يومي 8.6 مليون م3 بما فيها محطة السويدية خلال النصف الأول من عام 2022 وتم إدخال ثلاثة آبار غازية في الإنتاج هذا العام.
كما بلغ الإنتاج الإجمالي من الغاز المنزلي 42 ألف طن (12 ألف طن مصافي +30 ألف طن معامل الغاز). بما يعادل 234طن/يوميا.
وأكدت الوزارة أنه تم تكرير حوالي 1.990 مليون طن في مصفاتي حمص وبانياس منها حوالي 537 مليون طن على عقد تكرير الطاقة الفائضة، وبلغ إنتاج المصافي من المشتقات النفطية خلال النصف الأول من عام 2022 : بنزين ممتاز 355 ألف طن، ومازوت 545 مليون طن، وفيول 960 ألف طن.
وبلغ إنتاج الفوسفات مليون طن، فيما بلغت نسبة تنفيذ الخامات 70% من الخطة بما فيها الطف البركاني والجص والرخام والإسفلت والملح.
يذكر أن النظام يعجز عن توفير المحروقات، اﻷمر الذي أسهم بارتفاع أسعاره على المستويين الرسمي وفي السوق الموازي/السوداء، ما أدى إلى انعكاسٍ سلبي على عجلة اﻹنتاج واﻷسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى