أخبار عاجلة

المعارضة التركية: السوريون لايشكلون خطراً على العملية السياسية في تركيا

فريق التحرير |

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري-أكبر أحزاب المعارضة في تركيا_ كمال كيليجدار أوغلو، أن السوريين المقيمين في تركيا لا يشكلون خطراً ً على العملية السياسية في البلاد، وذلك في إطار مشاركة المجنّسين منهم بالانتخابات المزمع عقدها في حزيران العام القادم.
وفنّد كيليجدار أوغلو في مقابلة أجراها مع صحيفة “Sözcü” التركية مزاعم بوجود 500 ألف ناخب غالبيتهم من اللاجئين السوريين، كانت بعض الأحزاب والأجهزة الإعلامية قد تحدّثت عنهم سابقاً وفي مقدمتهم أوميت أوزداغ رئيس حزب النصر، وفق ما نقلت وسائل إعلام تركية.
وأضاف “أوغلو”: “معلومات الناخبين التي لدينا ليست في أيدي المجلس الأعلى للانتخابات، فنحن نعرف كل ناخب بمن فيهم أولئك الذين سيذهبون إلى صندوق الاقتراع لأول مرة، ونعرف منازلهم وعناوينهم، وننظر إلى مكان ولادتهم”.
وتابع: “ننظر إلى سجلاتهم.. المولودون في سوريا، والمولودون في أفغانستان، حتى نتمكن من استنتاج من حصل على الجنسية”.
وأكد كيليجدار أوغلو عدم وجود خطر من قبل السوريين على العملية السياسية في تركيا، وقال: “لا يبدو أن هناك مثل هذا الخطر في الوقت الحالي، فهناك بيانات، ونعرف عدد الأجانب الذين سيصوّتون، ولا يوجد عدد كبير مثل 400-500 ألف شخص، عندما يأتي مثل هذا الرقم، سنشاركه مع الجمهور على الفور.. نحن حسّاسون للغاية حيال ذلك”.
وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو شارك بيانات تتعلق بأعداد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية.
وقال صويلو إنه اعتباراً من 31 أيار فإن 200 ألف و950 شخصاً سورياً حصلوا على الجنسية التركية منهم أكثر من 87 ألف طفل، ولم تتعدّ نسبة مشاركتهم في انتخابات 2018-2019 نسبة 30-35 بالمئة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

“اللغة الكردية” تحضر في جامعة حلب الحرة

فريق التحرير| وصف عضو “المجلس الوطني الكردي” علي تمي، قرار إطلاق برنامج لتعليم اللغة الكردية …