أخبار عاجلة

مسجد (نانقوان) في مدينة ينتشوان بجمهورية الصين الشعبية

أ.د فؤاد البنا

أكاديمي ورئيس منتدى الفكر الإسلامي
عرض مقالات الكاتب


يقع في وسط مدينة ينتشوان، ويعد من أكبر مساجد منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي التي تستوطن شمال غربي الصين.
يرجع تاريخ بناء مسجد نانقوان إلى مئات السنين وعانى الكثير بسبب الحروب أو الكوارث الطبيعية. وبعد نجاح ثورة ماو تسي تونج عام ١٩٤٩م، أعيد بناء هذا المسجد وترميمه بالأساليب العربية مع الاحتفاظ بالخصائص القومية الصينية.
تبلغ مساحة المسجد الكلية ١٠٠٠٠م٢، وتصل مساحة المبنى إلى ٢٠٧٤م٢ ويتكون من دورين كبيرين، وتتسع الساحة الكبيرة في الدور العلوي لأكثر من ١٣٠٠ ألف مصلّ.
ينقسم المبنى إلى جزئين علوي وسفلي؛ الجزء العلوي عبارة عن قبة قطرها قرابة ١٠ متر، ويحوي كل ركن من الأركان الأربعة قبة خضراء صغيرة يعتليها الهلال. وتوجد على جانبي الجزء العلوي مأذنتان يبلغ ارتفاع كل واحدة منهما ٣٠ م، وصمم في المنتصف حوض مياه قطره ١٥ م.
وفي الدور الأسفل توجد قاعة للوضوء ومصلى صغير للرجال، ومصلى للنساء، ومدرسة لتعليم اللغة العربية، وغرفة لإمام المسجد، وقاعة للاجتماعات ومكاتب إدارية.
صمم المبنى بالكامل بطريقة محكمة، ويتمتع بديكور رائع يجمع بين النفاسة والفخامة.
ولا يزال آلاف المسلمين يتجمعون في هذا المسجد كل جمعة أو في الأعياد الدينية والتقليدية لدى قومية هوي ليمارسوا الأنشطة الدينية.
وبسبب جمال مسجد نانقوان فقد أصبح من المعالم السياحية الشهيرة في المدينة، وبسبب إقبال المسلمين على زيارته من كل مكان فقد أصبح الشارع الذي يوجد فيه يعجّ بعدد كبير من المطاعم التي تبيع الأطعمة الحلال. وفي السنوات الأخيرة، زار زعماء وسفراء من حوالي ٩٠ دولة مدينة ينتشوان لرؤية مسجد نانقوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إليزابيث الثانية!

محمد شريف كامل مدون وكاتب مصري لقد تابعت كما تابع العالم بأسره ما …