أخبار

“مسد”: تركيا تنوي شن عملية عسكرية للسيطرة على مدينة حلب

فريق التحرير |

أكد مايسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) وهو الذراع السياسي لـميليشيا ”قسد” ، أن تركيا تحاول ترتيب اﻷوضاع من أجل السيطرة على مدينة حلب شمال سوريا، داعياً النظام إلى التعاون معه
وفي لقاء مع جريدة “الشرق الأوسط” السعودية قال “حسن محمد علي” رئيس مكتب العلاقات العامة في “مسد”: إن تركيا “تعمل على مشروع توسعي داخل الأراضي السورية، لتطبيق ما تسميه بالعثمانية الجديدة”، منتقداً مواقف النظام “الخجولة” حيال التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضد مناطق سيطرة “قسد”.
وأضاف أن أنقرة “تهدد الإدارة الذاتية لأن مشروعها من أنسب المشاريع التي تلائم الحل الشامل، كونها تشجع على التشاركية، وتحض على التنوع، وبالتالي تحقق تطلعات الشعب السوري بالتحول الديمقراطي”؛ على حدّ وصفه.
وبخصوص تصريح وزير الخارجية التركي اﻷخير، عن استعداد أنقرة لدعم النظام سياسياً في حال محاربته لـ”قسد”، دعا “محمد علي” النظام إلى “عدم الانخداع بالتصريحات التركية”، مضيفاً أن ما تقوم به أنقرة هو “محاولة للحصول على ضوء أخضر لاحتلال مدينة حلب”.
وناشد ما أسماها بـ”القوى السياسية الوطنية” للوقوف “صفاً واحداً ضد الأطماع التركية”، معتبراً أن “الحل الديمقراطي أحد الحلول الممكنة للوصول إلى سوريا تعددية لا مركزية، ولا بد أن يكون الحل سورياً – سورياً.
ويأتي ذلك بعد إقرار “اﻹدارة الذاتية” ومسؤولين من “مسد” بفشل مساعيهم في عقد اتفاق سياسي مع النظام، على خلفية التهديدات التركية بشن عمل عسكري ضدّ “قسد” في “منبج” و”تل رفعت” بريف حلب، واقتصار التفاهمات بين الجانبين على تحرك عسكري محدود من قبل النظام.
وتتهم تركيا كلاًّ من “اﻹدارة” وميليشيا ”قسد” بأنها تمثّل ذراعاً سوريةً لحزب العمال الكردستاني PKK، المصنّف على قوائم اﻹرهاب في العديد من الدول بما فيها الولايات المتحدة والدول اﻷوروبية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى