حوار صحفي

توقعات مستشار الرئيس الأوكراني حول الأحداث القادمة

د. ياسين الحمد

أكاديمي سوري
عرض مقالات الكاتب

ندوة حوارية  بين مستشار الرئيس الأوكراني ومجموعة من الكتاب والصحفيين، حيث طرحت مجموعة  من الأسئلة الأساسية عن الحرب:
 1. متى تنتهي الحرب؟
 لن تنتهي الحرب في أي وقت قريب ، ليس حتى نهاية الخريف ، ولا حتى نهاية الشتاء ، كل المتنبئين الذين يتحدثون عن المواعيد النهائية يحاولون فقط لفت انتباه الجمهور.  استمرت الحرب 8 سنوات وقد تستمر لسنوات عديدة أخرى.
 2. على ماذا تتوقف نهاية الحرب؟
 تعتمد نهاية الحرب فقط على قدرة الجيش الأوكراني على إلحاق مثل هذه الخسائر بالجيش الروسي التي لا يمكن تعويضها.
 3. هل ستتوقف روسيا إذا استولت على دونباس؟
  ركزت روسيا قواتها في دونباس لتحقيق أقصى استفادة ، حيث أن الجيش الروسي يفتقر إلى القوة.  سيتوقف الجيش الروسي فقط حيث سيتم هزيمته. لقد انهزم بالقرب من كييف وخاركوف ميكولايف.
 4. هل روسيا تنفق من الصواريخ والقذائف والقنابل؟
 روسيا تنفق الكثير ، لكنهم كانوا يستعدون.  لذلك ، تحتفظ روسيا بميزة في المعدات والذخيرة العسكرية لفترة طويلة ، وقد تم تجديد مخزونها من الذخيرة والمعدات في السنوات الأخيرة ، وتعمل الصناعة العسكرية.
 5. لماذا يمنحنا الناتو القليل من الأسلحة؟
 في الواقع ، يقدم الناتو الكثير من الأسلحة ، لكن أوكرانيا لم تنشئ مخزوناتها الخاصة من الأسلحة. ونشرت جيشًا كبيرًا ، لذا فإن كل ما يقدمه الناتو يذهب إلى المقدمة وينقصه باستمرار.  لقد حصلنا على أسلحة وذخائر أساسية أكثر بكثير مما حصلنا عليه قبل الحرب.
 6. لماذا لا ينقل الناتو معظم أسلحته إلينا؟
 لا يمكن لحلف الناتو أن يمنحنا جميع مخزوناتها من الأسلحة ، لأنهم لم يكن لديهم أكبر مخزون من الأسلحة لحرب برية كبيرة ، ولأن روسيا والصين وإيران تخلق تهديدات عسكرية جديدة في العالم ، ويجب على الناتو توفير الاحتياطيات.

  1. متى ستتم أعمال الإعارة وسيقدم الناتو العديد من الأسلحة حسب الحاجة؟
     تعمل دول الناتو الآن على زيادة قدرتها على إنتاج أسلحتها بشكل كبير ، ولكن لا يمكن القيام بذلك بسرعة كبيرة.  يحتاج الناتو إلى عام على الأقل لبدء إنتاج أسلحة على نطاق واسع ، وبالنسبة لبعض الأنواع – عامين.
     8. هل تستطيع أوكرانيا الفوز في حرب مع روسيا؟
     نعم ، من الناحية الاستراتيجية ، سوف ننتصر في الحرب مع روسيا ، ومن ناحية سياسية وإعلامية ، فإن الدول التي تنتج أكثر من 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي هي إلى جانبنا.  لكن روسيا (2٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي) تحافظ على ميزة عسكرية ، وتأتي الحرب بثمن باهظ – عشرات الآلاف من الأرواح.  لقد أوقفنا هجومًا روسيًا كبيرًا ، لكن لا يمكننا هزيمة المجموعات الضاربة الروسية وتدمير المدفعية الروسية.  تمتلك روسيا المبادرة التكتيكية في معظم مناطق الجبهة.
     9. ما هي الميزة الرئيسية لأوكرانيا في الحرب؟
     إنقاذ الناس.  هذا هو السبب في أن مهمتنا الرئيسية في الحرب هي إنقاذ الناس واستخدامهم بطريقة جيدة.  لكي لا يستنفد الناس حتى النهاية.  لتحسين المعرفة والمعدات باستمرار.  لذلك في الوقت الذي تذهب فيه أسلحة الناتو إلى الجبهة بشكل مكثف ، لدينا قوات ذات خبرة وتنسيق جيد.
     10. ماذا يجب أن تفعل الدولة؟
     من الضروري إعداد الجيش والدولة لحرب برية طويلة الأمد.  وهذا يتطلب تعبئة الدولة بأكملها ، وعقيدة دفاعية واضحة ، ووثائق تخطيط ، وتغييرات في نوعية الملاك ، وإعداد الاحتياطيات ، ونشر القوات ، وتغييرات في جودة الدعم وتنظيم اللوجستيات.  الكمية لا تقرر كل شيء – الجودة تخلق ميزة ، والتغييرات النوعية والنظامية هي التي لها أهمية رئيسية.
     11. هل يمكننا تحرير الأراضي المحتلة؟
     لا توجد خيارات أخرى لإنهاء الحرب – حتى نحرر أوكرانيا المحتلة ، ستستمر الحرب.  روسيا لا تريد السلام ، إنها تطالب بالاستسلام والتدمير الفعلي لأوكرانيا.  لذلك ، خلاصنا ما هو إلا انتصار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى