أخبار عاجلة

لبنان يدعو الاتحاد الأوروبي للمشاركة في إعادة السوريين

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، إن لبنان لم يعد قادراً على الاستمرار بالوسائل التقليدية المتبعة الآيلة إلى إبقاء اللاجئين السوريين في أماكن وجودهم، مطالبة الاتحاد الأوروبي بالتعاون لوضع خارطة طريق مشتركة تسمح بعودة اللاجئين إلى ديارهم تدريجياً، حرصاً على “استقرار لبنان والمصالح المشتركة مع أوروبا”.

وأضافت الخارجية اللبنانية في بيان، اليوم الجمعة، أن أحداً لن يكون بمنأى عن تداعيات أزمة اللاجئين السوريين، مع تزايد ظاهرة زوارق الهجرة غير الشرعية المتجهة الى أوروبا.

واعتبر البيان أن “استمرار ربط عودة اللاجئين بالحل السياسي في سوريا، يعني بقاءهم في لبنان إلى أجل غير مسمى، في ظل غياب خارطة طريق لدى مجتمع الدول المانحة لعودة النازحين السوريين إلى وطنهم”.

ورأت وزارة الخارجية اللبنانية، أن أزمة اللاجئين السوريين سبب رئيسي للأزمة الاقتصادية في لبنان، مشيرة إلى أن زيادة التوترات والحوادث الأمنية بحق اللاجئين ترجع إلى أن السوريين يشكلون نحو 40% من اللبنانيين.

واتهمت الخارجية اللبنانية، اللاجئين السوريين بالاستفادة من أزمة النزوح، عبر الحصول على مساعدات دولية مباشرة وانتقائية دون المرور بالسلطات الرسمية اللبنانية، ما يؤمن لهم مداخيل بالعملة الصعبة يرفدون بها الداخل السوري، وفق البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

الطيران التركي يحصد 15 عنصرًا يتبعون لنظام الأسد بريف حلب

فريق التحرير| شنّت طائرات تركية ثلاث غارات جوية باتجاه موقع “تل جارقلي” غرب مدينة عين …