أخبار عاجلة

“الحقيبة الذكية”.. لاجئ سوري في ألمانيا ينال براءة اختراع بابتكار مدهش لحماية اللاجئين من الاعتداء

فريق التحرير|

استطاع لاجئ سوري مقيم في ألمانيا جذب انتباه الشركات الأوروبية لاختراعه الذي تمثّل في تصميم حقيبة ذكية لحماية اللاجئين من الاعتداءات، إذ حصل من السلطات الألمانية على تمويل قيمته 24 ألف يورو في إطار برنامج لدعم الابتكارات.
قناة سكاي نيوز عرضت قصة نجاح اللاجئ السوري نسيم الخليل في اختراع تصميم ذكي لحقيبة ظهر، تقوم على خوارزمية خاصة لحماية حاملها، ومقاومة الحوادث المتوقعة أثناء التنقل لا سيما في المدن الكبيرة.
وأضافت القناة أن اختراع نسيم مكّنه من الحصول على براءة اختراع، وتمويل قيمته 24 ألف يورو من وزارة الاقتصاد والعمل في ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية، ويأتي هذا التمويل ضمن برنامج خاص لدعم الابتكارات.
وتحتوي فكرة الحقيبة المبتكرة تعتمد على وجود حساسات خاصة وكاميرات بالغة الصغر موصولة بجهاز كمبيوتر لوحي دقيق، وبطريقة الخوارزميات تم تلقيم الجهاز بأكثر من 265 حالة اعتداء بوسائل مختلفة وذلك استناداً إلى بيانات أمنية دقيقة
كما تتمكن الحقيبة من معرفة أوجه أو أجسام متحركة للمحيطين بها، وإحباط أي محاولة رصد أو اقتراب من حامل الحقيبة، حيث تنبه حاملها بدرجات إنذار مختلفة بعضها صامت يعتمد على خاصية الارتجاج وبعضها يطلق صفير الإنذار للتنبيه وكشف محاولة التحرش. كما إن الحقيبة مزودة بجهاز مانع للسرقة وموصولة بنظام تعقب عبر GPS من أجل تحديد موقعها
وقال نسيم في التقرير إن الفكرة الرئيسية من الاختراع تأمين أقصى درجات الحماية للمستخدمين في المدن الكبيرة خاصة المتقدمين بالعمر أو المقعدين.
وأكد نسيم إلى أنه تحدى العديد من الظروف داخل بلد اللجوء وساعده ذلك بأن يتطور ويدخل السوق باختراعه الذي أدهش الشركات الأوروبية.
وكان نسيم وصل إلى ألمانيا مع زوجته وطفليه عام 2016، هارباً من قصف نظام الأسد وإجرامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تركيا تعمل على إعادة اللاجئين السوريين لثلاث مناطق

قالت صحيفة “تركيا”، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم تحتل مكانة مهمة في مفاوضات تركيا …