تقارير

محصول الشوندر مهدد في حماة


المكتب اﻹعلامي في الداخل/


أدى تأخر منح بطاقات تسليم محصول الشوندر، من طرف حكومة النظام، إلى دق ناقوس الخطر، أطلقه المزارعون بريف حماة، محذرين من أن محصولهم مهدد بالتلف وفق مراسلتنا.
وتأخر معمل السكر عن منح تسليم بطاقات المحصول، ما يزيد عن 4 أيام، رغم أنه عاد للعمل، قبل أيام، بعد توقفه لـ7 سنوات، وكانت وعدت حكومة اﻷسد، بأن تستلم المحصول من الفلاحين، لتحويله إلى “سكر” يلبي بتحويلها جزءاً من احتياجات السوق السورية.
ونقلت مراسلتنا عن أحد الفلاحين قوله؛ “هبط الشوندر”، وهي عبارة متعارفة لدى المزارعين، تشير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة العالية، ستلحق ضرراً بالمحصول.
وأضاف المصدر؛ “ما نزال نأمل تسليم المحصول لمعمل السكر، لتلافي خطر التلف والخسائر”.
يذكر أن حكومة النظام وافقت قبل أيام على تحديد سعر كيلو الشوندر للموسم القادم بـ 400 ليرة سورية. بعد احتساب التكلفة النهائية للمنتج بالسعر الرائج. بينما بقي سعر الموسم الحالي 250 ليرة سورية للكيلو و 10 آلاف ليرة مكافأة تشجيعية عن كل طن.
ويشار إلى أن صفحة رئاسة الوزراء التابعة للنظام، على الفيس بوك، بررت بأن الهدف هو تخفيف فاتورة الاستيراد وتغطية الاستهلاك المحلي. وتشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم وبالتالي الحصول على أكبر كمية من الإنتاج المسلّم إلى مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى