أخبار

الشرق الأوسط: خمس قضايا خلافية بين ميليشيا قسد والأسد

عقد ممثلون عن “الإدارة الذاتية” المسيطرة على غالبية شمال وشرق سوريا، أول اجتماع “شبه رسمي” مع مسؤولين من النظام السوري، الأسبوع الماضي، بطلب روسي.

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم السبت، إن الاجتماع كشف عن خمس قضايا خلافية شائكة بين الجانبين، تمحورت حول القوات العسكرية وهياكل الحكم وتوزيع الثروات النفطية وقضية التعليم والمناهج التعليمية والعلاقات الخارجية.

وأوضحت الصحيفة أن القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) رفضت عرضاً روسياً بدمجها في قوات النظام مع الحفاظ على أجزاء من خصوصيتها العسكرية والبقاء في مناطقها الحالية، في حين يتمسك النظام بحلها وترك قرار الانتساب إلى صفوف قواته لعناصرها بشكل فردي.

وأضافت الصحيفة أن “الإدارة الذاتية” تتمسك باللامركزية السياسية، لكن النظام تمسك بإبقاء النظام السياسي الحالي، مع مشاركة الأكراد بالمجالس المحلية في مناطق انتشارهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام طلب عودة كامل العملية التربوية إلى عهدته وإلغاء مناهج “الإدارة الذاتية”، مع تقديم تسهيلات لتدريس اللغة الكردية في مناهجه.

وحول القضية الرابعة المتعلقة بالنفط، لفتت الصحيفة إلى النظام طالب بإعادة السيطرة على كامل الحقول، فيما شدد وفد “الإدارة الذاتية” على أن هذا الملف وبقية الملفات جزء متكامل يكون الاتفاق عليه بشكل شامل بتوافق أمريكي- روسي.

أما الخلاف الخامس، فيتمحور حول العلاقات الخارجية، وسط إصرار النظام على أن يكون التمثيل الخارجي له، وأن بشار الأسد هو رئيس لكامل مؤسسات الدولة السورية.

بلومبيرغ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى