أخبار

الرئيس اللبناني: نرفض دمج اللاجئين السوريين في لبنان

فريق التحرير |

يستمر لبنان الذي تعصف به أسوأ أزمة اقتصادية في القرن العشرين بحسب صندوق النقد الدولي- بالتضيق على اللاجئين السوريين وتحميلهم جزءاً كبيراً من تبعات هذه الأزمة الخانقة، وفي هذا السياق أعلن الرئيس اللبناني، اليوم الأربعاء، عن رفض بلاده دمج اللاجئين السوريين في أماكن وجودهم، وذلك بالتزامن مع مطالبات لبنانية رسمية بإعادة اللاجئين إلى سوريا من دون انتظار الحل السياسي.
وقال عون خلال لقائه النائب الجديد للمبعوث الدولي الخاص في سوريا نجاة رشدي، إن لبنان يرفض “أي توجه لدمج النازحين السوريين في أماكن وجودهم”.
وأكد عون في تغريدة على تويتر أن على الدول الأوروبية التصرف على هذا الأساس.
يذكر أن التهديد بإعادة اللاجئين السوريين إلى لبنان أصبح يتكرر بين فترة وأخرى لدى المسؤولين اللبنانيين، وخاصة المقربين من التيار “العوني” وميليشيا “حزب الله”، إذ سبق وهدد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الدول الغربية بإخراج اللاجئين السوريين في حال لم يساعد المجتمع الدولي بلاده، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها.

من ناحيته قال وزير شؤون المهجرين اللبناني عصام شرف الدين في وقت سابق إن “لبنان سيسير بخطة عودة اللاجئين إلى سوريا مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين”.
وأضاف في تصريح لإذاعة “صوت كل لبنان”، أن “عودة النازحين ستكون آمنة وكريمة”، مبيناً أنها “ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للنازحين ضمن قراهم في سوريا”.
وذكر أن المفوضية لم توافق على عدد من البنود التي طُرحت بخصوص اللاجئين، أبرزها طلب تعليق دفع المساعدات لهم، مؤكداً أن المفوضية تراجعت عن إنشاء لجنة ثلاثية تضم النظام السوري.
يشار إلى أن قرابة مليون سوري يعيشون في لبنان، قسم كبير منهم في مخيمات تلقى مساعدات مباشرة من الأمم المتحدة وجمعيات إغاثية، في حين يقطن البقية في بيوت مستأجرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى