حقوق وحريات

نواب عراقيون يطالبون السعودية ببناء قبور وأضرحة “آل البيت” في مقبرة البقيع

خاص-رسالة بوست|

وقَّع عدد من نواب البرلمان العراقي على كتاب موجه إلى رئيس البرلمان يتضمن طلباً موجهاً إلى الخارجية السعودية بخصوص بناء قبور أئمة وأضرحة الولاة والسادة من آل البيت، وأهل الذكر من ذرية الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
ولم يقتصر الطلب على بناء القبور والمزارات فحسب، بل تضمن أيضاً المطالبة بالسماح للعراقيين الذين يؤدون مناسك الحج والعمرة بزيارة هذه “المقامات” معللين ذلك بأنه “يسهم بتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والسعودية”.


وفي نهاية الكتاب طالب النواب الموقعون عليه بإحالة طلبهم إلى رئيس الجمهورية؛ لمتابعة هذه المفاوضات مع الجانب السعودي، وذلك على حد قولهم “انسجاماً مع الدور المناط به بالسهر على حماية نصوص الدستور ورعاية الحقوق والحريات العامة والخاصة للمواطنين”.
يذكر أن هذه الدعوة ليست الأولى من قبل النواب العراقيين، غذ سبق وطالب نائب رئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي السعودية في منصف عام 2020بإعادة بناء قبور أئمة البقيع، وقال الكعبي حينها في بيان صحفي: “نطالب الحكومة السعودية بالشروع بإعادة بناء قبور أئمة البقيع عليهم السلام، ومعالجة الكارثة الكبرى التي تمثلت بهدم أضرحتهم الطاهرة”.

وأضاف أن “على المجتمع الدولي والمنظمات ذات العلاقة والدول العربية والإسلامية كافة باستنهاض وشحذ هممهم وأخذ دورهم الجاد في الضغط على المملكة العربية السعودية في إعادة بناء قبور أئمة البقيع”.


يشار إلى أن أبرز النواب الموقعون على هذا الكتاب هم: فالح حسن جاسم الخزعلي، علي شداد، أحمد طه الربيعي، وعد محمود القدور، خديجة الجابري، محمد الزيادي، كاظم الفياض، منتهى عبدالوهاب فاضل، محمود شاكر السلامي، حسين نعمة البطاط، فراس تركي عبد العزيز إضافة إلى عدد من النواب الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى