أخبار عاجلة

سوريا: وزارة التموين تهتم بصحة المواطن.. ما اﻹضافات على رغيف الخبز؟


فريق التحرير |
قالت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام، روزالي سعدو، أن من ضمن خطط الوزارة لتحسين منتج الخبز إدخال مغذيات دقيقة ترفع القيمة الغذائية وتحسن الواقع الغذائي.
وسخر نشطاء من كلام سعدو السابق، وعلّق بعضهم؛ “اول شي شيلو الصرصير من الرغيف”، ورد آخر؛ “ﻻ تنسى الخيطان والقشور”.
فيما قال أحدهم؛ “خلونا نشوف الخبز أول وحلو مشكلة الطوابير والبطاقة الذكية والتوطين، وبعدها لكل حادثٍ حديث”. وهامش اﻻنتقادات كان واسعًا، ومجمله ساخر، تارةً ينتقد التموين وأخرى الحكومة.
وبالعودة إلى سعدو قالت؛ “تأتي هذه المغذيات الدقيقة لتكون إضافات للأملاح والفيتامينات والحديد وغيرها التي ستتم إضافتها للخبز التمويني ليصبح وجبة غذائية متكاملة، وسيتم إضافة الأكثر فائدة وأهمية لحاجة الجسم كي يتم تدعيم مادة الخبز به”.
ويبدو أن كلام سعدو السابق لا يزال مجرد “أحلام على ورق”، هذا من ناحية، ومن جهةٍ أخرى، يشير التقارير اﻹعلامية الموالية، غلى عجز النظام عن استجرار القمح، إﻻ من روسيا، وبنوعية رديئة.
وقالت سعدو؛ “إن المشروع الجديد من المتوقع أن يتم تطبيقه قريبًا بعد إنجاز كافة الدراسات الضرورية، بالتعاون مع الشركاء في الجهات الحكومية، والمنظمات الدولية والإنسانية التي أدرجت مشروع “المغذيات الدقيقة” ضمن خطتها الاستراتيجية للعام الجاري”.
وبحسب سعدو تقدر كلفة المشروع بالمليارات، والهدف منه تحسين سوية الغذاء وتعزيز الصحة الجسدية و”الذهنية” للسوريين في إطار المعايير العالمية، من خلال تأمين الاحتياجات الأساسية من المغذيات الضرورية التي قلما تتواجد في الغذاء السوري ورغم حاجة الجسم لها.
ولفتنا في تقارير سابقة، إلى مشهد وملف “الخبز”، الذي بات معروفاً ومألوفًا بالنسبة للمواطن في مناطق النظام، حتى أنه شغل الحيّز اﻷكبر من تفكيره لجهة تأمينه وتحصيله بعيدًا عن الطوابير، فضلا عن قيام حكومة اﻷسد برفع الدعم عن شريحة واسعة من الناس مما أدى لاضطرارهم لشرائه بالسعر الحر، ما بين 1300 ل.س إلى 2500 ل.س، باعتراف الصحف المحلية الموالية!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

تراجع إنتاج العنب في حماة 4 آلاف طن

المكتب اﻹعلامي بالداخل/أعلن مدير الزراعة في حماة المهندس أشرف باكير أن إنتاج العنب تراجع أكثر …